رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أوباما يزور هيروشيما التي قصفتها بلاده في عام 1945

أوباما يزور هيروشيما التي قصفتها بلاده في عام 1945

شئون دولية

باراك اوباما

أوباما يزور هيروشيما التي قصفتها بلاده في عام 1945

وكالات - د ب أ 27 مايو 2016 05:38

يعتزم الرئيس الأمريكي باراك أوباما زيارة مدينة هيروشيما بغربي اليابان اليوم الجمعة، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي في السلطة يزور المدينة التي ألقت عليها القوات الأمريكية قنبلة ذرية خلال الايام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية قبل أكثر من سبعة عقود.

ويزور أوباما نصب هيروشيما التذكاري للسلام برفقة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "لتكريم كل من فقدوا في الحرب العالمية الثانية وإعادة التأكيد على رؤيتنا المشتركة لعالم بدون أسلحة نووية".


وقال أوباما في منتجع إيسي-شيما الياباني يوم الخميس إنه لن يعتذر بالنيابة عن الولايات المتحدة فيما يتعلق بإلقاء القنبلة، لكنه سوف يستثمر هذه الزيارة في تسليط الضوء على "المخاطر الحقيقية الموجودة " فيما يخص الأسلحة النووية.

وأضاف أنه "لم يتم إنجاز العمل" فيما يتعلق بالحد من إمكانية هجمات مستقبلية.

والزيارة التاريخية التي يقوم بها أوباما ، من شأنها أن تعطي دفعة جديدة للجهود الرامية إلى تطهير العالم من الأسلحة النووية. ففي ظل مناخ سياسي دولي مشحون بصورة متزايدة يشهده العالم اليوم يزداد حجم المخاطر، وبات لزاما على الدول اتخاذ إجراءات ملحة لحماية مستقبل البشرية.

وكانت الولايات المتحدة قد ألقت أول قنبلة نووية على هيروشيما في 6 أغسطس 1945 مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من السكان في بضع ثوان، وبحلول نهاية العام توفي نحو 140 ألف شخص بشكل إجمالي.

كما قتل نحو 74 ألف شخص آخرين بحلول نهاية عام 1945 جراء إلقاء قنبلة نووية ثانية على مدينة ناجازاكي في التاسع من أغسطس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان