رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس أوكرانيا: سنستعيد "القرم" من روسيا على غرار قائدة الطائرة

رئيس أوكرانيا: سنستعيد القرم من روسيا على غرار قائدة الطائرة

شئون دولية

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو

رئيس أوكرانيا: سنستعيد "القرم" من روسيا على غرار قائدة الطائرة

وكالات 25 مايو 2016 16:28

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، الأربعاء، أنَّ بلاده ستستعيد منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم من روسيا، مثلما استعادت قائدة الطائرة الأوكرانية ناديا سافتشينكو.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع سافتشينكو، بعد عودة الأخيرة إلى كييف، ضمن عملية تبادل معتقلين مع روسيا، حيث وصف بوروشينكو عودة قادئة الطائرة بأنها "نصر مشترك"، حسب "الأناضول".

 

بدورها، ذكرت سافتشينكو: "أريد من الناس أن يطلبوا السلام، لكن تحقيقه ممكن بالحرب مع الأسف، وذلك لعدم توفر أي وسيلة أخرى"، مؤكِّدةً أنَّ بلادها ستبذل قصارى جهدها من أجل تنفيذ اتفاقية مينسك لحل الأزمة بين الانفصاليين والنظام الأوكراني.

 

وقلَّد الرئيس بوروشينكو، سافتشينكو، وسام شرف الدولة، وسمّاها "بطلة أوكرانيا".

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أصدر في وقت سابق اليوم، قرارًا بالعفو عن سافتشينكو التي كانت محكومةً بالسجن لمدة 22 عامًا بعد اختطافها عام 2014، على يد انفصاليين موالين لروسيا. 

 

وجاء قرار العفو عن سافتشينكو، بعد إصدار السلطات الأوكرانية قرارًا بإخلاء سبيل موظفَي جهاز الاستخبارات الروسية المعتقلين في كييف ألكسندر ألكسندروف، ويفجيني يروفييف، اللذين عادا بدورهما إلى موسكو. 

 

وكانت محكمة روسية، قد قضت بسجن سافتشينكو مدة 22 عامًا، في 22 مارس الماضي، بتهمة "قتل صحفيين روس"، إضافةً إلى تغريمها مبلغ 30 ألف روبل، بتهمة "تجاوزها الحدود الروسية بطرق غير قانونية". 

 

وعقب صدور حكم السّجن، أعلنت سافتشينكو الإضراب عن الطعام؛ احتجاجًا على قرار المحكمة، إلّا أنَّها عدلت عن إضرابها بعد طلب بوروشينكو منها التخلي عن ذلك لفترة مؤقتة. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان