رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"بيتسيلم" تتخلى عن ملاحقة انتهاكات جيش الاحتلال بحق الفلسطينيين

بيتسيلم تتخلى عن ملاحقة انتهاكات جيش الاحتلال بحق الفلسطينيين

شئون دولية

انتهاكات جيش الاحتلال

"بيتسيلم" تتخلى عن ملاحقة انتهاكات جيش الاحتلال بحق الفلسطينيين

وكالات 25 مايو 2016 09:50

أعلنت منظمة "بيتسيلم" الإسرائيلية المدافعة عن حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم الأربعاء، أنها ستتخلى عن نقل معلومات إلى الجيش الإسرائيلي حول انتهاكات يقوم بها جنوده، لأنها نادراً ما أدت إلى ملاحقات قضائية.



وقالت المنظمة إنها قامت على مدى 25 عاماً بتقديم معلومات حول انتهاكات يقوم بها الجنود لمكتب النيابة العسكرية، ولكنها خلصت إلى أن الجيش يستخدمها "كآلية لتبرئة" جنوده، وفق وكالة اﻷنباء الفرنسية.


وأوضحت "بيتسيلم" في تقرير بعنوان "ورقة توت الاحتلال" إن "مواصلة تقديم شكاوى إلى نظام تطبيق القانون العسكري يضر أكثر مما ينفع".


ونفى الجيش الإسرائيلي هذه الادعاءات. ويشرف المدعي العام العسكري على تطبيق القانون في الجيش بما في ذلك الإجراءات التأديبية الداخلية.


ويقول الجيش إن دور الادعاء العام العسكري هو "ترسيخ المبادئ العامة للقانون وقيم العدالة في الجيش الإسرائيلي".


إلا أن "بيتسيلم" قالت إن "تقارير الجيش بطيئة وغير فعالة ونادراً ما تؤدي إلى إدانة".


وذكرت المنظمة في تقرير ورد في 80 صفحة إن التحقيقات العسكرية كانت دون المستوى في ما يخص 8 حوادث وقعت مؤخراً، منها 4 حالات أدت إلى مقتل فلسطينيين.


وبحسب منظمة "يش دين"، وهي منظمة حقوقية أخرى ضد الاحتلال فإنه في السنوات الخمس الأخيرة، أدت إلى الإدانة فقط 3% من التحقيقات الجنائية التي فتحتها الشرطة العسكرية في اعتداءات اتهم جنود إسرائيليون بارتكابها ضد فلسطينيين.


وأكدت "بيتسيلم" أن "الطريقة التي يعمل بها نظام تطبيق القانون العسكري تمنع منذ البداية تحقيق
العدالة للضحايا".


وأضافت "لم تعد أي جدوى من السعي لتحقيق العدالة والدفاع عن حقوق الإنسان عبر العمل مع نظام وظيفته الحقيقية تقاس عبر قدرته على الاستمرار بنجاح في تغطية أعمال غير مشروعة وحماية الجناة".


ومن جانبه، رفض الجيش الإسرائيلي "الصورة الواردة" في تقرير "بيتسيلم" ووصفها بأنها "متحيزة" ولا تعكس "الحقيقة" على الأرض.


وأكد الجيش في بيان أن "الجيش الإسرائيلي يقوم بدقة بالتدقيق والتحقيق في أي وكل ادعاءات بسوء السلوك بما في ذلك تلك القادمة من (بيتسيلم) وغيرها من المنظمات، وسيواصل العمل بكل شفافية من أجل التوصل إلى الحقيقة".


اقرأ أيضًا:
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان