رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

نتنياهو يتوصل لاتفاق مع ليبرمان لانضمامه للحكومة

نتنياهو يتوصل لاتفاق مع ليبرمان لانضمامه للحكومة

شئون دولية

ليبرمان ونتنياهو

نتنياهو يتوصل لاتفاق مع ليبرمان لانضمامه للحكومة

وكالات 25 مايو 2016 05:55

  توصل حزب "إسرائيل بيتنا" الليلة الماضية لاتفاق مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للانضمام إلى الإئتلاف الحكومي.

ونقلت وكالة "فلسطين اليوم " الفلسطينية عن الإذاعة العبرية أنه سيتم توقيع الاتفاق في الكنيست قبل ظهر اليوم ليطرح على النواب لمعاينته خلال اربع وعشرين ساعة.

وسيؤدي رئيس "حزب إسرائيل" بيتنا افيجدور ليبرمان والنائبة سوفا لاندفير تصريح الولاء يوم الاثنين القادم ليتولى ليبرمان حقيبة الجيش في اليوم التالي ولاندفير حقيبة الاستيعاب.

وتم التوصل الى التفاهمات بهذا الشأن خلال اجتماع ليلي عقد في مكتب نتنياهو بحضور وزير المالية موشيه كحلون وليبرمان.

وينص الاتفاق على رصد 1.4 مليار شيقل لتمويل الاصلاحات في معاشات التقاعد لجميع المستحقين وليس لقطاعات معينة.

وأشارت الإذاعة إلى أنه "لم يتم بعد التوصل الى تفاهمات بين نتنياهو والوزير نفتالي بينيت حول مطالب الأخير بتغيير تركيبة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية وطبيعة عمله وهو شرط وضعته كتلة البيت اليهودي البرلمانية لتدعم توسيع الائتلاف الحكومي".

ومن المنتظر ان يتم توقيع الاتفاق في الكنيست قبل ظهر اليوم الاربعاء، ليطرح على النواب لمعاينته خلال اربع وعشرين ساعة.

وسيؤدي رئيس حزب اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان والنائبة سوفا لاندفير "تصريح الولاء: يوم الاثنين القادم ليتولى ليبرمان حقيبة الجيش في اليوم التالي ولاندفير حقيبة الاستيعاب.

 وشارك في الجلسة الليليّة المطوّلة كلّ من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وزير الماليّة، موشيه كحلون، ووزير الأمن المرتقب ورئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، أفيجدور ليبرمان، إضافة إلى مسؤول ملفّ التّفاوض بين الحزبين، وزير السّياحة، يريف ليفين.

واتّفق الطّرفان على خطّة لرفع مخصّصات التّقاعد للمهاجرين الرّوس إلى البلاد، الذي اُعتبر المطلب الأساسيّ لليبرمان شريطة دخول الائتلاف الحكوميّ.

وأشار مصدر إلى أنّ الاتّفاق شمل جميع مخصّصات التّقاعد، وليس فقط تلك التّابعة للمهاجرين الرّوس، ليقدّر تمويل هذا البند إلى 1.3 حتى 1.4 مليار شيقل سنويًّا. وكمنت إشكاليّة مخصّصات التّقاعد للمهاجرين الرّوس إلى البلاد، في كونهم لم يحصّلوا منذ هجرتهم في التّسعينات، ما يكفي من السّنوات التّراكميّة المطلوبة لمخصّصات التّقاعد، ما أثّر على نالمبالغ التي يتلقّونها. وكان كحلون قد اعترض على هذا الطّلب مبدئيًّا، لأنّ فيه تفضيل للروس على غيرهم من شرائح المجتمع الإسرائيليّ. ويشار إلى أنّ ليبرمان كان قد طالب بضعفي المبلغ الذي نجح في تحصيله عبر المفاوضات الليليّة.

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان