رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الاتحاد الأوروبي يربط إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول باتفاق الهجرة

الاتحاد الأوروبي يربط إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول باتفاق الهجرة

شئون دولية

تركيا والاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يربط إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول باتفاق الهجرة

وكالات 01 مايو 2016 18:09

من المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية تقديم مزايا السفر بدون تأشيرة للمواطنين الأتراك مشروطاً بتنفيذ اتفاق للحد من الهجرة، يمكن بموجبه إعادة المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان قادمين من تركيا إلى أنقرة في مقابل مجموعة من التنازلات.


ومن بين أمور عديدة أخرى، عرضت بروكسل إمكانية رفع متطلبات التأشيرة للمواطنين الأتراك الذين يزورون التكتل اعتباراً من يوليو إذا أوفت أنقرة بالمعايير المحددة مسبقاً.


لكن تلك الخطوة مثيرة للجدل بين الدول الأعضاء للاتحاد الأوروبي، فهناك مخاوف من إن ذلك يمكن أن يشجع الناس على إعادة التوطين بشكل غير قانوني في الاتحاد الأوروبي أو تمهيد الطريق أمام الآلاف من الأكراد الأتراك للسعي إلى اللجوء السياسي في التكتل. وهناك بواعث للقلق أيضاً من أن ذلك يمكن أن يخلق خطراً أمنياً من خلال فتح الباب أمام الإسلاميين المتطرفين.


وطرحت ألمانيا وفرنسا يوم الخميس الماضي، فكرة تقديم آلية لتعليق مزايا السفر بدون تأشيرة لأي دولة في حالة خرق النظام أو في حالة تدفق أعداد كبير للمهاجرين.


وستقدم المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء تقريرها بشأن مدى التقدم الذي حققته تركيا فيما يتعلق بالوفاء بشروط الاتحاد الأوروبي الـ 72 فيما يتعلق بتحرير تأشيرة السفر، ويتوقع أن توصي بتلك الخطوة إذا رأت أنه تم الوفاء بكل الشروط .



اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان