رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إصلاحيو إيران يحصدون الأغلبية في الانتخابات النيابية

إصلاحيو إيران يحصدون الأغلبية في الانتخابات النيابية

شئون دولية

التصويت في انتخابات ايران

إصلاحيو إيران يحصدون الأغلبية في الانتخابات النيابية

وكالات 30 أبريل 2016 20:48

حصد تحالف الإصلاحيين، ومؤيدي الحكومة في إيران، 35 مقعدًا، في الجولة الثانية، من الانتخابات النيابية الإيرانية، التي جرت أمس الجمعة.

 

وبحسب النتائج النهائية، التي تم الإعلان عنها، مساء اليوم السبت، فقد حصل تحالف المحافظين على 19 مقعدًا، فيما توقف رصيد المستقلين عند 14 مقعدًا، في الانتخابات التي تنافس عليها 136 مرشحًا، من 21 محافظة إيرانية، للفوز بـ 68 من إجمالي مقاعد البرلمان البالغ عددها 290.
 

 

ووفقاً لهذه النتائج فإن الإصلاحيين ومؤيدي الحكومة، فازوا بـ 120 مقعدًا في الجولتين، لتكون لهم الأغلبية على حساب المحافظين، الذين تجمد رصيدهم عند 83 مقعدًا، وحصد المستقلون 81 مقعدًا، والأقليات 5 مقاعد.
 

في حين أن (مينو خلقي) المرشحة عن الإصلاحيين لم تحسم قضية فوزها بالبرلمان بعد، بعد أن أسقط مجلس صيانة الدستور الصفة النيابية عنها في الجولة الأولى.


ومن المتوقع أن يحصل الإصلاحيون ومؤيدو الحكومة على نسبة 41% من مجموع المقاعد في الدورة التشريعية العاشرة للبرلمان الإيراني، و29% لتحالف
المحافظين، و28% للمستقلين، و2% للأقليات.
 

وكان الإيرانيون توجهوا، أمس الجمعة، إلى صناديق الاقتراع، في إطار الجولة الثانية من الانتخابات النيابية، التي جرت في دوائر لم يحصل فيها أي من المرشحين على 25% من الأصوات، في الجولة الإنتخابية الأولى، التي جرت في 26 فبراير الماضي.
 

وكان "تحالف الإصلاحيين ومؤيدي الحكومة"، الذي أسسه داعمو الرئيس الإيراني حسن روحاني، من المحافظين المعتدلين والإصلاحيين، فاز بجميع مقاعد طهران الثلاثين في الجولة الأولى من الانتخابات، ويتوقع أن يفوز التحالف بالنسبة الأكبر من الأصوات في جولة اليوم.


اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان