رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تحذير أمريكي من صدام عسكري مع روسيا

تحذير أمريكي من صدام عسكري مع روسيا

شئون دولية

رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد

تحذير أمريكي من صدام عسكري مع روسيا

وكالات 28 أبريل 2016 23:36

أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد أنَّ تحليق الطائرات العسكرية الروسية فوق السفن الأمريكية قد يؤدي إلى صدام عسكري عرضي بين الطرفين.

 

وقال المسؤول الأمريكي، في تصريحاتٍ أوردتها "روسيا اليوم"، الخميس، إنَّه استعرض ثلاث مرات مع رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف، حوادث تحليق الطائرات الروسية فوق سفن أمريكية. 

 

وبينما اتفاق الطرفان على عدم مناقشة أسباب هذه الحوادث، إلا أنَّ دانفورد طرح وجهة نظره أمام جلسة لمجلس الشيوخ الأمريكي، وأشار إلى أنَّ قائد السفينة ملزم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية السفينة وطاقمها عند تحليق طائرة حربية بالقرب منها وخلال ذلك لا يكون ملزمًا بطلب السماح من القائد الأعلى منه باتخاذ هذا التصرف أو ذلك، وكل ذلك يخلق خطر "التقييم الخاطئ للوضع".

 

وكانت وسائل الإعلام قد أشارت يوم 13 أبريل الجاري إلى أنَّ قاذفتين روسيتين من طراز " سو-24" ومروحية مقاتلة من طراز " كا-27" حلَّقت فوق المدمرة الأمريكية "دونالد كوك" في بحر البلطيق.

 

وأثار الحادث امتعاض الجانب الأمريكي الذي قال إنَّه يتعارض مع المعايير المهنية العسكرية.

 

وقدَّم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في حديث هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف احتجاجًا رسميًّا بخصوص الحادث.

 

وفي 16 أبريل الجاري، أعلنت القيادة الأمريكية في أوروبا أنَّ مقاتلةً من طراز "سو-27" اعترضت طائرة استطلاع أمريكية من طراز "RC-135" فوق مياه بحر البلطيق، ونوَّهت إلى أنَّ الحادث وقع يوم "14 أبريل" وكانت المسافة بين الطائرتين حوالي 15 مترًا.

 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنَّ قوات الدفاع الجوي الروسية المناوبة في منطقة بحر البلطيق اكتشفت هدفًا جويًا مجهولاً عالي السرعة متوجِّهًا إلى حدود الدولة الروسية، وللكشف عن هوية الطائرة أرسلت مقاتلة مناوبة نفَّذت تحليقًا دائريًّا فوق الهدف، وحدَّدته كطائرة استطلاع "RC-135U" تابعة لسلاح الجو الأمريكي وبعد ترائي الطائرتين قررت طائرة التجسس تغيير مسارها إلى الاتجاه المعاكس.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان