رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أنقرة: العلمانية لا تعني إبعاد الدين وشعائره عن المجتمع

أنقرة: العلمانية لا تعني إبعاد الدين وشعائره عن المجتمع

شئون دولية

نعمان قورتولموش

أنقرة: العلمانية لا تعني إبعاد الدين وشعائره عن المجتمع

وكالات 26 أبريل 2016 18:28

قال نائب رئيس الوزراء التركي، والناطق باسم الحكومة، نعمان قورتولموش، إنَّه ينبغي عدم فهم وتطبيق العلمانية على أنَّها إبعاد للدين والشعائر والشعور الديني عن المجتمع.

 

جاء ذلك خلال حوارٍ مع إحدى القنوات المحلية التركية، اليوم الثلاثاء، تطرَّق فيه إلى الجدل، الذي أثارته تصريحات رئيس البرلمان إسماعيل قهرمان، حول مفهوم العلمانية في الدستور الجديد، حسب "الأناضول". 

 

وأضاف قورتولموش: "يمكننا النظر إلى الجدل الذي أثير حول الدستور على أنَّه فرصةٌ من أجل التعريف الصحيح بالعلمانية وكيفية تطبيقها، وتحقيق وضع دستور يكفل التعايش السلمي بين مختلف المعتقدات في المجتمع".

 

وطالب قورتولموش بعدم تحويل العلمانية إلى صراعٍ مع معتقدات وقيم وأفكار وفلسفات وأنماط معيشة الشعب أو إلى سياسة دولة تمارس الضغط على هذه المفاهيم.

 

وخلال إعطائه أمثلة على نماذج لأضرار فرض العلمانية في المجتمع، أشار قورتولموش إلى منع المحجبات من الدخول إلى الدوائر الرسمية والجامعات والمدارس لسنوات طويلة.

 

في سياق متصل، أوضَّح رئيس البرلمان إسماعيل قهرمان أنَّ مفهوم العلمانية استخدم كأداةٍ للتدمير والحد من الحقوق والحريات في الحياة السياسية والممارسات القضائية والمجتمع والأفراد وتسبَّب بمعاناة كبيرة، لافتًا إلى أنَّ السبب الأساسي لهذا الظلم هو عدم تعريف مفهوم العلمانية، حسب تعبيره.

 

وأشار قهرمان إلى "ضرورة تعريف مفهوم العلمانية بشكل واضح وصريح بشكل لا يفتح الطريق لتأويلات وتفسيرات خبيثة، من أجل الحيلولة دون استغلاله وفتح الطريق لجدل لا مبرر ولا لزوم له".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان