رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

171 دولة بينها مصر توقع على اتفاق باريس لتغير المناخ

171 دولة بينها مصر توقع على اتفاق باريس لتغير المناخ

شئون دولية

كي مون خلال كلمته

بالفيديو..

171 دولة بينها مصر توقع على اتفاق باريس لتغير المناخ

الأمم المتحدة - نيويورك- أحمد فتحي و السيد موسى 22 أبريل 2016 18:51

وسط إجراءات أمنية مشددة شاركت 171 دولة في الاحتفال الرسمي لتوقيع إتفاقية باريس بخصوص تغّير المناخ الذي دعا إليه "بان كي مون" الأمين العام للأمم المتحدة في اليوم الدولي للأرض الذي يحتفل به يوم 22 أبريل من كل عام منذ 1970.

 

وقال مون في رسالة أصدرها بهذه المناسبة:" يتيح اليوم الدولي لأمنا الأرض فرصة لإبراز الترابط بين الناس والمجموعة المختلفة الهائلة من الأنواع التي نعيش معها على هذا الكوكب، واحتفال هذا العام يجلب معه الأمل في مستقبل أفضل للجميع".

 

وأضاف:" ففي هذا اليوم، يجتمع ممثلون لما يزيد عن 170 بلدا في مقر الأمم المتحدة للتوقيع على إتفاق باريس بشأن تغير المناخ، وهذا الاتفاق الذي يشكل حدثا بارزا، بالاقتران مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030، يحمل في ثناياه القدرة على تغيير عالمنا، والزخم الذي تحقق بفضل العدد الكبير للغاية من التوقيعات في يوم واحد، في إشارة واضحة إلى التضامن والحزم".

 

وأشار الأمين العام في رسالته إلى أن موضوع يوم الأرض لعام 2016 - وهو غرس الأشجار من أجل الأرض - يبرز هذا تماماً ، فمجرد شجرة واحدة قد لا يبدو شيئا كثيرا، ولكن شبكة يوم الأرض تعتزم غرس 7.8 بلايين شجرة خلال السنوات الخمس المقبلة - كل واحدة منها تمتص غازات ثاني أكسيد الكربون الضارة من الغلاف الجوي، وتخزن المياه، وترشِّح الملوثات لما فيه صالح البشرية جمعاء.

 

و اختتم "مون" رسالته : "وبما أن كل شجرة تؤدي دورها في المحيط الحيوي، فإن علينا كذلك كأفراد أن نهتم بكوكبنا وبكل كائن حي يعيش فيه. فثمة مستقبل جديد ينتظرنا لو احترمنا أمنا الأرض واستثمرنا فيها."

 

وشاركت 171 دولة في الاحتفال من بينهم مصر، الذي بدأ صباح اليوم في قاعة الجمعية العامة بالمقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك و يعد هذا العدد من الدول هو الأول من نوعه في تاريخ التوقيع على الاتفاقات الدولية حيث بلغ العدد الأكبر المسجل سابقاً في عام 1982 للدول التي وقعت على اتفاق قانون البحار 119 دولة.

 

يذكر أن إدارة شرطة نيويورك "NYPD" رفعت حالة التأهب وأقامت الحواجز في محيط المقر الرئيسي للأمم المتحدة في إجراءات أمنية مشددة، لحضور أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة بين ممثلي الـ 171 دولة المشاركين في الفعاليات.

 

شاهد الفيديو.. 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان