رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مالي.. الأمن يعتقل "العقل المدبّر" لهجمات في باماكو

مالي.. الأمن يعتقل العقل المدبّر لهجمات في باماكو

شئون دولية

عناصر الأمن المالي

مالي.. الأمن يعتقل "العقل المدبّر" لهجمات في باماكو

وكالات 22 أبريل 2016 11:11

أعلنت المديرية العامة لأمن الدولة" في مالي، اليوم الجمعة، اعتقال شخص يُتهم بأنه "العقل المدبّر" للعديد من الهجمات الإرهابية التي استهدفت باماكو، في وقت كان يخطّط فيه لتنفيذ هجوم جديد "ضد أهداف غربية" في العاصمة. 

 

وقالت المديرية في بيان، إنّ "الإرهابي الموريتاني فواز ولد حميدة، اعتقل أمس الخميس، في باماكو، بينما كان يستعدّ لتنفيذ هجوم، نهاية هذا الأسبوع (السبت والأحد) ضدّ أهداف غربية في العاصمة"، دون مزيد من التفاصيل عن تلك الأهداف.

 

وذكر البيان أنه تم العثور على كميات كبيرة من المتفجّرات والأسلحة الحربية بمنزل فواز الملقّب بـ"إبراهيم 10"، وهو قائد عمليات جماعة "المرابطون"، ومنفّذ الهجوم الذي استهدف مطعما وحانة "لا تيراس" في باماكو، في مارس 2015، وأسفر عن سقوط 5 قتلى، بحسب وكالة الأناضول.

 

وأوضحت المديرية العام للأمن أن المعتقل هو "المخطّط الرئيسي" لهجمات فندق "راديسون بلو"، في نوفمبر الماضي، والذي خلف 22 قتيلاً، وكذلك الهجوم الذي استهدف فندق "بيبلوس دي سيفاري" وسط مالي، في أغسطس الماضي وأسفر عن مقتل 17 شخصاً.

 

و"المرابطون" هي مجموعة مسلحة انقسمت إلى فصيلين، أحدهما أطلق على نفسه اسم "القاعدة في غرب إفريقيا"، بقيادة الجزائري مختار بلمختار، والذي يعتبر العدو اللدود لفرنسا، وهذا الفصيل هو الذي ينتمي إليه فواز، بحسب البيان.

 

أما الشق الثاني والذي أعلن ولاءه لـ "داعش"، المنافس المباشر لتنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي"، فيقوده أبو وليد الصحراوي. 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان