رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الأمم المتحدة تدعو لإجراء تحقيق في واقعة غرق 500 مهاجر بالمتوسط

الأمم المتحدة تدعو لإجراء تحقيق في واقعة غرق 500 مهاجر بالمتوسط

شئون دولية

غرق لاجئين

الأمم المتحدة تدعو لإجراء تحقيق في واقعة غرق 500 مهاجر بالمتوسط

وكالات 21 أبريل 2016 21:56

حثّ منسق الشؤون الإنسانية، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، علي الزعتري، على "ضرورة إجراء تحقيق دولي"، عقب ورود تقارير من وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تفيد بغرق نحو 500 شخص، هذا الأسبوع، جرّاء انقلاب زورق كان في طريقه من ليبيا إلى أوروبا.

 

وقال الزعتري، في بيان مساء اليوم الخميس، "إنه لأمر مروع تماماً أن نسمع عن هذه الخسائر في الأرواح بمثل هذه الأرقام، حيث يواجه اللاجئون وطالبو اللجوء والمهاجرون في ليبيا، ظروفاً غير إنسانية، يضطرون بسببها إلى الانتظار للشروع في رحلة خطيرة في البحر غالباً ما تنتهي بمأساة"، بحسب وكالة اﻷناضول.

 

وأضاف"لا يمكن للمجتمع الدولي أن يبقى ساكتاً إزاء هذه الخسائر في الأرواح على أيدي مهربي البشر، لذا يجب التحقيق فورًا في هذا الحادث المروع، وأدعو إلى إجراء تحقيق مستقل من قبل الجهات ذات العلاقة بغية تقديم الجناة إلى العدالة الدولية".

 

وتقدر المنظمة الدولية للهجرة أن 24,000 شخص قد غادروا ليبيا عن طريق البحر منذ بداية عام 2016، باتجاه أوروبا بنسبة 90% عما كانت عليه في الفترة ذاتها من عام 2015، وفق معلومات البيان ذاته. 

 

والزعتري هو نائب مارتن كوبلر، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، ويشغل رئيس البعثة الأممية للشؤون الإنسانية(اليونسميل) التي أنشأت في سبتمبر 2011، بقرار من مجلس الأمن الدولي رقم 2009.

 

وأمس الأربعاء، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء مصرع 500 مهاجر، جراء غرق سفينة كبيرة تقلهم في مياه البحر المتوسط قبل نحو ثلاثة أيام، وفق بيان صادر عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

 

وأوضحت المفوضية أنَّ قرابة 500 شخص غرقوا بحسب معلومات تلقوها من 41 شخصًا نجوا، جراء غرق سفينة كانت تبحر بين ليبيا وإيطاليا. 

 

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أنَّ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا قادمين من شمال إفريقيا منذ بداية 2015 وصل إلى أكثر من 35 ألف مهاجر، وفي العام 2014 وصل 219 ألف مهاجر غير شرعي إلى أوروبا بعد عبور البحر الأبيض المتوسط، حيث لقي نحو ثلاثة آلاف و500 منهم حتفهم في البحر.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان