رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

165 بلدًا توقّع اتفاقية تغيّر المناخ غدًا في نيويورك

165 بلدًا توقّع اتفاقية تغيّر المناخ غدًا في نيويورك

شئون دولية

الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون

165 بلدًا توقّع اتفاقية تغيّر المناخ غدًا في نيويورك

وكالات 21 أبريل 2016 21:30

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، اليوم الخميس، إن "أكثر من 165 دولة أكدت مشاركتها في حفل التوقيع على الاتفاقية التاريخية لتغير المناخ غدًا الجمعة في نيويورك".

 

واتفاقية تغيّر المناخ، هي اتفاقية دولية تم التوصل إليها في العاصمة الفرنسية باريس، في ديسمبر الماضي، وهي تلزم جميع دول العالم بمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، وتدعو إلى خفض انبعاثات الغازات الناجمة عن ذلك بشكل أكبر، لإبقاء ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية دون درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي، بحسب وكالة اﻷناضول.



وأضاف "دوغريك" في مؤتمر صحفي عقده اليوم، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك أن "مشاركة هذا العدد الكبير من دول العالم، سيمثل رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من البلدان التي توقع على اتفاق دولي في يوم واحد" مشيرًا أن "اتفاقية قانون البحار التي وقعت عليها الدول الأعضاء في عام 1982، شهدت حضور ممثلي 119 دولة".



وأردف قائلًا "جميع دول أكبر الاقتصادات في العالم، وأكثر البلدان تسببًا في انبعاث غازات الاحتباس الحراري، أشارت إلى أنها ستوقع على الاتفاق غدًا الجمعة، ونحن نعتبر أن التوقيع على الاتفاق هو الخطوة الأولى نحو ضمان دخوله حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن".



ويتطلب دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، مرور 30 يومًا على التصديق عليها من قبل مالا يقل عن 55 دولة عضو في الاتفاقية، وهو ما يمثل 55% من حجم الانبعاثات الحرارية في العالم.



وأشار دوغريك، أنه من المتوقع أن "تودع 13 دولة، معظمها دول نامية ودولة جزرية صغيرة، وثائق التصديق على الفور، بعد توقيع الاتفاق غدًا الجمعة".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان