رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المجلس الأوروبي يعتمد استخدام وتبادل سجل بيانات المسافرين

المجلس الأوروبي يعتمد استخدام وتبادل سجل بيانات المسافرين

شئون دولية

مجلس الاتحاد الأوروبي

المجلس الأوروبي يعتمد استخدام وتبادل سجل بيانات المسافرين

وكالات 21 أبريل 2016 14:59

تبنى مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، توجها بشأن استخدام وتبادل سجل بيانات المسافرين، عبر مطارات دول منطقة "شنجن"، وهو النظام الذي يسمى اختصارًا بـ (PNR)، "لكشف ومنع الجرائم الإرهابية والخطيرة، فضلا عن التحقيق والملاحقة القضائية للمتورطين".

 

ويهدف التوجه حسب البيان الصادر، اليوم، عقب انتهاء اجتماع وزراء داخلية وعدل الاتحاد الأوروبي، في لوكسمبورغ، لتنظيم تبادل بيانات سجلات أسماء المسافرين على الرحلات الدولية، ونقلها إلى الدول الأعضاء من قبل شركات الطيران، فضلا عن معالجة تلك البيانات من قبل السلطات المختصة، بحسب وكالة الأناضول.

 

و يوضح الإجراء "أن البيانات التي يوفرها نظام PNR، لا يمكن الرجوع إليها إلا في عمليات التحقيق، والوقاية والكشف عن جرائم الإرهاب والجرائم الخطيرة، فضلا عن التحقيقات والملاحقات القضائية في هذا المجال".

 

وسيفرض هذا التوجه الجديد، على شركات الطيران، تزويد السلطات الأمنية في المطارات الأوروبية ببيانات المسافرين من وإلى كامل دول الاتحاد، وليس فقط للدول التي تشملها اتفاقية "شنجن".

 

وأوضح البيان، أن استخدام قواعد بيانات المسافرين التي ستتكفل كل دولة بجمعها حول المسافرين منها و إليها، سيخضع لمعايير أوروبية تتضمن أحكاما بشأن الأغراض التي تبرر الرجوع إلي البيانات مثل المتعلقة منها بتقييم المخاطر التي يشكلها أحد الركاب قبل وصوله، أو مخاطر محددة مسبقا لأحد المسافرين، إضافة إلى تبادل البيانات بين الدول الأعضاء ومع بلدان أخرى من خارج المنظومة الأوروبية.

 

كما ستتضمن المعايير الأوروبية، تحديد مدة تخزين البيانات لمدة ستة أشهر في البداية، ثم تشفيرها والاحتفاظ بها لفترة إضافية من أربع سنوات ونصف السنة، مع خضوع استعمالها لإجراءات صارمة، إضافة إلى توفير ضمانات مشددة بشأن حماية تلك البيانات والخصوصية الشخصية، بما في ذلك دور السلطات الرقابية الوطنية وتعيين مندوب لحماية البيانات في إطار الاتحاد البرلماني الدولي.

 

وأعطى المجلس الدول الأعضاء عامين، لإقرار القوانين واللوائح والأحكام الإدارية اللازمة للامتثال لهذا التوجيه.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان