رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أوباما: الولايات المتحدة دولة فريدة من نوعها

أوباما: الولايات المتحدة دولة فريدة من نوعها

شئون دولية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أوباما: الولايات المتحدة دولة فريدة من نوعها

وكالات 19 أبريل 2016 20:47

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنَّ بلاده دولة عظمى فريدة من نوعها، تتحمل مسؤولية خاصة في تسوية النزاعات في مختلف مناطق العالم.

 

وأضاف، في حديث أدلى به لقناة "CBS"، حسب ما أوردته "روسيا اليوم"، الثلاثاء، أنَّه يجب حل كافة هذه النزاعات والمشكلات بالطرق السياسية وعدم استخدام القوة العسكرية إلا في الحالات القصوى الطارئة.

 

وتابع: "أنا على قناعة بأنَّ الولايات المتحدة كقوة عظمى وحيدة من نوعها تتحمل مسؤولية تطورات الأوضاع في كل مناطق وأنحاء العالم، حيث توجد اضطرابات وحروب وصراعات، ويجب أن تتصرف كقوة إيجابية هناك ولكن ذلك لا يعني أنَّه يجب أن ننشر قواتنا العسكرية في كل مكان حيث تندلع الأزمات، يجب أن نكون حذرين للغاية عند استخدام القوة العسكرية".

 

وذكر أنَّه يعتز ويفتخر لأنَّه تمكَّن من سحب القسم الأكبر من القوات الأمريكية من أفغانستان، وتمكَّن من وقف مشاركتها في العمليات العسكرية النشطة في العراق، منوِّهًا إلى أنَّ الوضع في هاتين الدولتين يبقى في غاية الصعوبة والتعقيد ولكنه يتحسن.

 

واستطرد: "تمَّ تفتيت نواة القاعدة وقتل أسامة بن لادن وتفقد جماعة الدولة الإسلامية نفوذها وسيطرتها على الكثير من الأراضي".

 

وأكَّد أوباما أنَّه على الرغم من النهج الحذر في استخدام القوات الأمريكية في الخارج إذا لزم الأمر، فلن يتردد في اتخاذ القرار حول استخدامها، إذا لزم وتطلبت مصلحة الأمن القومي ذلك.

 

وشدَّد أوباما على خطورة التهديدات الداخلية التي يمكن أن تعيق ازدهار وقيادة الولايات المتحدة للعالم، وذكر: "من بين المخاطر الداخلية إذا لم تتمكن منظومتنا السياسية من العمل".

 

واستطرد: "الانتخابات الرئاسية الحالية ليست سوى الجزء المرئي من جبل الجليد الضخم من الخلل المحتمل في النشاط الطبيعي للنظام السياسي في الولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان