رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بلجيكا: تعيين وزير جديد للنقل بعد الجدل حول أمن المطار

بلجيكا: تعيين وزير جديد للنقل بعد الجدل حول أمن المطار

شئون دولية

مطار بروكسل

بلجيكا: تعيين وزير جديد للنقل بعد الجدل حول أمن المطار

وكالات 17 أبريل 2016 19:27

عُيّن فرنسوا بيلو وزيراً جديداً للنقل في بلجيكا، اليوم الأحد، ليحل مكان الليبرالية الفرنكوفونية جاكلين غالان، المتهمة بالتقصير في مجال أمن مطارات بلجيكا، وفق ما أعلنت مصادر رسمية.


وأوضح بيان للقصر الملكي أن بيلو الفرنكوفوني الليبرالي سيقسم اليمين أمام الملك فيليب صباح الإثنين، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


وبالو (62 عاماً) النائب ورئيس بلدية روشفور متخصص في مجال النقل ومهندس مدني، وقد اختير لهذا المنصب نظراً إلى كفاءاته في مجال السكك الحديد وإدارة المؤسسات العامة، على ما أوضح حزب "الحركة الإصلاحية" المنتمي إليه.


ووعد بالو بـ "الهدوء والثقة"، واضعاً نصب عينيه أولوية إعادة العمل إلى مطار بروكسل - زافنتم الدولي كالمعتاد، إثر الهجوم المزدوج الذي استهدفه في 22 مارس .


وهو سياسي رصين وخبير، وتتناقض شخصيته مع الوزيرة السابقة التي يحل مكانها.


ووجدت غالان نفسها مضطرة إلى تقديم استقالتها بعد اتهامها بإهمال تقارير تحذر من "ثغرات خطيرة" في أمن مطارات بلجيكا.


وبعد يومين من التوتر المتصاعد، قرر رئيس الوزراء شارل ميشيل، وهو ليبرالي وفرنكوفوني مثل غالان، التخلي عن الوزيرة التي واصل حتى وقت قريب دعمها رغم الاتهامات الموجهة إليها بعدم الكفاءة، منذ بدأت الحكومة مهماتها في أكتوبر 2014.


وبعد أقل من شهر على الاعتداءات، بات موقف الوزيرة السابقة غير قابل للدفاع عنه، بعد أن نفت تلقيها في عام 2015 تقريراً من المفوضية الأوروبية يشير إلى وجود ثغرات في مجال الأمن في المطارات البلجيكية.


واعتبر تقرير المفوضية الأوروبية أن المعايير البلجيكية "غير مطابقة" في هذا مجال الأمن، لافتاً إلى "وجود ثغرات خطيرة".


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان