رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

كارتر يشدد على دور أمريكا في آسيا لمواجهة "صعود الصين"

كارتر يشدد على دور أمريكا في آسيا لمواجهة صعود الصين

شئون دولية

وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر

كارتر يشدد على دور أمريكا في آسيا لمواجهة "صعود الصين"

وكالات 09 أبريل 2016 00:23

دعا وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، "الكونجرس" لإقرار اتفاق التبادل التجاري بين 12 دولة على المحيط الهادئ، في الوقت الذي يستعد لجولة تمتد أسبوعين في آسيا والشرق الأوسط.

 

وقال كارتر، لمجلس العلاقات الخارجية بالكونجرس، حسب وكالة الأنباء الألمانية، الجمعة، إنَّ الاتفاق هام استراتيجيًّا لاستعادة التوازن بين الولايات المتحدة وآسيا كأهمية حاملة الطائرات، لافتًا إلى أنَّه أمرٌ حيوي لمنع الاتفاقات غير المتوازنة التي ناقشت قسرًا اتفاقات التجارة الإقليمية، حسب تعبيره.

 

ووقَّعت الدول المعنية على الاتفاق في وقت سابق من هذا العام، ولكن لا يزال يتعين التصديق عليه من قبل البرلمانات الوطنية.

 

ومن غير المرجح أن يناقش "الكونجرس" الاتفاق قبل انتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر المقبل.

 

وشدَّد كارتر على دور الولايات المتحدة في آسيا في مواجهة صعود الصين، مشيرًا إلى أنَّ الولايات المتحدة ترحِّب بدور الصين في المنطقة ولكنَّها تحذِّر من العسكرة وإجراءات بكين في بحر الصين الجنوبي، حسب تعبيره.

 

وأضاف كارتر: "نحن نؤيد الدبلوماسية المكثفة في المنطقة وليس زيادة التوتر والتهديد باستخدام القوة أو التغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن".

 

ومن المقرر أن يغادر كارتر، الولايات المتحدة، اليوم السبت، في رحلة لمدة أسبوعين، تبدأ من الهند والفلبين، وتهدف إلى ترسيخ إعادة التوازن الأمريكي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ولمناقشة مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" في الشرق الأوسط.

 

ويزور كارتر مدينتي جوا ودلهي في الهند، مع وزير الدفاع الهندي، وفي الفلبين سيجري محادثات في مانيلا، ويراقب تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات الفلبينية والأمريكية، ويختتم رحلته باجتماعات في دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية، حيث سيشارك في اجتماع مجلس الدفاع الخليجي الأمريكي، قبل زيارة الرئيس باراك أوباما إلى المملكة العربية السعودية في شهر مايو المقبل.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان