رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

انتخابات تونس.. بدء الفرز والمؤشرات ترجح السبسي

انتخابات تونس.. بدء الفرز والمؤشرات ترجح السبسي

تونس تنتخب

بدء الفرز في انتخابات الرئاسة التونسية

بالصور..

انتخابات تونس.. بدء الفرز والمؤشرات ترجح السبسي

تونس - فادي بالشيخ 21 ديسمبر 2014 18:28

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في تونس، وبدأت عمليه الفرز في أغلب اللجان الانتخابية، وسط مؤشرات تشير إلى تقدم الباجي قايد السبسي على منافسه المنصف المرزوقي.

 

وباستثناء مراكز الاقتراع الموجودة في مناطق متوترة تقع غربي البلاد قرب الحدود الجزائرية، والتي أغلقت أبوابها على الساعة الثالثة مساءً – الرابعة بتوقيت القاهرة- لدواعي أمنية، أغلقت جميع مراكز الاقتراع بأنحاء البلاد على الساعة السادسة مساءً بتوقيت تونس -السابعة بتوقيت القاهرة-.

 

وبدأت عملية فرز الأصوات في جميع مراكز الاقتراع وذلك بحضور المراقبين وممثلي المرشحين للانتخابات الرئاسية وهما رئيس حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي والرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي.

 

ورغم أن نسبة الإقبال كانت ضعيفة جدًا في الساعات الأولى من بدء عملية التصويت اليوم الأحد إلا أنه مع مرور الوقت تحسنت تدريجيًا نسبة الإقبال حيث تظهر بعد المؤشرات ارتفاعها من 36 في حدود الساعة الثانية بعد الظهر إلى أكثر من 50 % عند إغلاق مراكز الاقتراع، فيما توقعت هيئة الانتخابات أن ترتفع النسبة إلى حدود 60 %.

 

وبحسب معاينة "مصر العربية" لعملية الانتخابات فإن الشريحة الأكثر إقبالاً على التصويت هي شريحة الكهول وكبار السن، في حين بقيت مشاركة فئة الشباب ضعيفة رغم أنها تمثل 60 بالمائة من الجسم الانتخابي.

 

ويحق لنحو خمسة ملايين و300 ألف تونسي المشاركة في الانتخابات لكن في الانتخابات التشريعية الماضية والجولة الأولى من انتخابات الرئاسة لم يذهب للتصويت سوى ثلاثة ملايين و100 ألف شخص.

 

أما بالنسبة إلى الوضع الأمني الذي رافق الانتخابات الرئاسية فإنه بخلاف حادث إطلاق النار على أحد الجنود ليلة أمس في منطقة حفوز الواقعة بولاية القيروان (وسط البلاد) والتي تسببت في جرح جنديين وقتل مسلح واعتقال ثلاثة متشددين، فإن قوات الأمن والجيش نجحت في بسط الأمن مما جعل العملية الانتخابية تسير دون اضطرابات وتحقق نجاحًا باهرًا من حيث السلم والأمن.

 

ومن المرتقب أن تعلن الهيئة المستقلة للانتخابات عن نتائج الجولة الثانية الحاسمة بين السبسي والمرزوقي غدًا الاثنين، لكن بعض التسريبات تشير إلى تقدم السبسي في الجولة الثانية على المرزوقي.

 

وكان السبسي تحصل على المركز الأول في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة بنسبة 39.46 % من مجموع الأصوات في حين جاء المرزوقي في المركز الثاني بنسبة 33.43 %.


 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان