رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو والصور.. إقبال مكثف في الساعات الأولى لانتخاب رئيس تونس

بالفيديو والصور.. إقبال مكثف في الساعات الأولى لانتخاب رئيس تونس

تونس تنتخب

التاخبين خلال الادلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة التونسية

بالفيديو والصور.. إقبال مكثف في الساعات الأولى لانتخاب رئيس تونس

تونس - فادي بالشيخ 23 نوفمبر 2014 09:25

شهدت مراكز الاقتراع خلال الساعات الأولى من بداية التصويت في الانتخابات الرئاسية إقبالا ملحوظا من قبل الناخبين التونسيين الذين توجهوا بكثافة لانتخاب أول رئيس جديد للبلاد بعد الثورة الشعبية في 14 يناير 2011 لولاية تدوم خمس سنوات.


 

وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها نحو 12 ألف مركز أبوابها أمام الناخبين في جميع مناطق البلاد على الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، ما عدا 57 مركز اقتراع قررت هيئة الانتخابات فتحها على الساعة العاشرة صباحا وغلقها الساسة الثالثة بعد الزوال.


 

ويأتي هذا القرار من أجل توخي الحذر والاحتياط من احتمال وقع اعتداءات إرهابية على مراكز الاقتراع المتواجدة في الحدود الغربية مع الجزائر مثل ولايات القصرين وجندوبة والكاف وهي مناطق ساخنة تشهد من حين لآخر اعتداءات من قبل إرهابيين على رجال الأمن والجيش.


 

وفي مشهد يعيد الأجواء الانتخابية خلال التصويت في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي انتظمت قبل شهر واحد تسارع الناخبون التونسيون في الصباح الباكر اليوم الأحد 23 نوفمبر 2014 من أجل الاصطفاف أمام أبواب مراكز الاقتراع لا سميا وأن حالة الطقس جيدة.


 

وهناك على لائحة الناخبين الذين يحق لهم الانتخاب نحو خمسة ملايين و300 ألف ناخب متوزعون على سبعة وعشرون دائرة انتخابية في الداخل، أبرزها من حيث الثقل الانتخابي دائرة بن عروس المحاذية للعاصمة وتونس 1 وتونس 2 وصفاقس 1 وصفاقس 2 ونابل 1 ونابل 2.


 

وقد استقر عدد المرشحين للرئاسة في 22 مرشحا بعد أن أعلن خمسة منهم انسحابهم من السباق الرئاسي، غير أن استطلاعات الرأي تظهر أن المنافسة ستكون على أشدها بين مرشحين اثنين هما رئيس حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي والرئيس المؤقت المنصف المرزوقي.


 

ويتعين على الرئيس القادم أن يفوز في الجولة الأولى بأكثر من 50 بالمائة من الأصوات. إلا أن بعض المراقبين يعتقدون أنه في ظل كثرة الترشحات ألا يحسم الأمر من الجولة الأولى، مما قد يؤدي لإجراء جول ثانية بين المرشحان الأول والثاني الحائزان على أعلى نسبة أصوات في الجولة الأولى.


 

ويتوقع الناخبون التونسيون أن تشهد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية تشويقا كبيرا بين المرشحين البارزين، مشيرين إلى أن ميزة هذه الانتخابات أنها تتمتع بكل مقومات الشفافية والنزاهة والتنافسية على عكس الانتخابات التي كانت تجرى في ظل النظام السابق.


 

ويقول الناخب مراد مولهي لـ"مصر العربية" إنه جاء إلى مركز الاقتراع لاختيار رئيس قادر على ضمان استقرار البلاد وضمان الحريات في المرحلة القادمة، ملاحظا أن هذه الانتخابات ستشهد تشويقا بين أبرز المرشحين للرئاسة لاسيما بين الباجي قايد السبسي والمنصف المرزوقي.


 

ويرى أن هناك إقبال كبير للناخبين في الساعات الأولى من انطلاق عملية الاقتراع، مشيرا إلى أنّ الناخبين التونسيين لا يخشون من التنقل إلى مراكز الاقتراع رغم وجود تهديدات أمنية بدعوى أن هناك انتشار مكثف لقوات الأمن والجيش أمام مختلف مراكز الاقتراع بالبلاد.


 

من جهته يقول الناخب ياسين الجلاصي لـ"مصر العربية" إنّ التونسيين تعودوا بعد الثورة على ممارسة حقهم الانتخابي بكل شفافية، معتبرا أن توفر ضمانات إجراء انتخابات نزيهة عززت ثقة الناخبين وزادت من حرارة المنافسة بين المرشحين للانتخابات.


 

ويضيف بأنه لاحظ سلاسة كبيرة في استقبال الناخبين وتوجيههم خلال عملية التصويت داخل مراكز الاقتراع، مشيدا في نفس الوقت بوجود أعداد كبيرة من المراقبين داخل مراكز الاقتراع لمنع أي محاولات للتزوير أو القيام بتجاوزات، بحسب تعبيره.


 

يشار إلى أن هناك نحو 70 ألف ملاحظ للانتخابات من ممثلي الأحزاب السياسية إضافة إلى المراقبين المحليين والدوليين وهم يعدون بالآلاف.

 

شاهد الفيديو

 

 

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان