رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خطابات مرشحي رئاسة تونس تقودهم للنيابة

خطابات مرشحي رئاسة تونس تقودهم للنيابة

تونس تنتخب

الرئيس التونسي المنصف المرزوقي

خطابات مرشحي رئاسة تونس تقودهم للنيابة

أحمد جمال 16 نوفمبر 2014 18:12

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس شفيق صرصار: إن الهيئة أحالت إلى النيابة العمومية 12 مخالفة متعلقة بالحملة الانتخابية الرئاسية، من بينها مخالفات تتعلق بالعنف في خطابات بعض المترشحين واستعمال الإشهار السياسي.


وذكرت صحيفة «العرب الدولية» أن الحملة الانتخابية شهدت في أيامها الأخيرة نوعًا من الحدة والتشنج خاصة من طرف رئيس الجمهورية الموقت محمد منصف المرزوقي الذي وصف منافسيه على كرسي قرطاج في اجتماعاته الشعبية بـ«الطواغيت» و«الأزلام» (وصف يطلقه البعض على مسؤولي نظام بن علي).

 

أضافت الصحيفة أن تصريحات المرزوقي أثارت لغطًا كبيرًا في الشارع التونسي، وردود فعل غاضبة لدى المترشحين الذين اعتبروا أنها تتضمن إيحاءات تدعو إلى العنف وحتى القتل.

 

مقاضاة المرزوقي


وتأتي المطالبة بمقاضاة مرشحي الرئاسة بسبب خطاباتهم في وقت تصاعدت فيه حالة من السخط السياسي والشعبي على استفحال خطاب الكراهية وتغذية العنف السياسي من طرف مرشح لمنصب رئيس الجمهورية يفترض أن يكون واعيًا بخطورة هكذا خطاب على مشهد سياسي متنوع ومختلف.

ويرجح السياسيون أن يجر الخطاب السياسي التحريضي إلى هزيمته لافتين إلى أنه سيتعرض إلى عقاب قاس من قبل الناخبين.


استقطاب ثنائي

علق مرشح الجبهة الشعبية للانتخابات الرئاسية حمة الهمامي على الاستقطاب الثنائي والدعوة إلى الاقتراع النافع قائلا ان الجبهة الشعبية تقاوم فكرة دفع الناس نحو أحد الطرفين وتعمل على استقطابهم حول برنامجها ومشروعها الوطني الصادق وتدعوهم للتصويت لمرشحها في الانتخابات الرئاسية.

 

وحذر حمة الهمامي في تصريح إعلامي على هامش إشرافه مساء السبت بسوسة على اجتماع شعبي من النتائج الكارثية للاستقطاب الثنائي القائم على أساس دعم أشخاص وليس على أساس برامج داعيا إلى أخذ العبرة من انتخابات 2011 عندما تم التصويت دون أخذ برامج الأحزاب بعين الاعتبار على حد تعبيره.

 

الجامعة تراقب

وعلى جانب آخر يتوجه وفد من مراقبى جامعة الدول العربية إلى تونس بعد غد الثلاثاء، للمشاركة في متابعة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم ٢٣ نوفمبر الجاري.

وصرح السفير علاء الزهيرى، رئيس أمانة شؤون الانتخابات بالجامعة العربية بأن هذا الوفد سيمثل المقدمة للوفد الموسع الذي سيكتمل وصوله لتونس الخميس المقبل برئاسة السفير وجيه حنفي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالجامعة العربية، ويضم الوفد ٢٥ مراقبا يمثلون ١٠ جنسيات عربية عدا الجنسية التونسية وذلك لضمان الشفافية.



ولفت في تصريحات للصحفيين اليوم إلى أن الجامعة العربية سبق وأن شاركت الشهر الماضي في متابعة الانتخابات التشريعية التونسية، موضحًا أنها تضع قضية الديمقراطية وتمكين الشعوب العربية من تحقيق تطلعاتها على رأس أولوياتها، وهو ما يتجسد في وضع شكل مؤسسي بها للمشاركة في مراقبة وملاحظة الانتخابات الرئاسية والتشريعية في عدد من الدول العربية، متمثلا ذلك في إنشاء أمانة الانتخابات في هيكل الأمانة العامة للجامعة العربية.



وأوضح أن دولا أخرى غير عربية تطلب مشاركة الجامعة في مراقبة العملية الانتخابية لديها نظرا للثقة التي يحظى بها مراقبو الجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة ساهمت خلال السنوات الماضية في مراقبة بما يقرب من ٦٢ استحقاق انتخابي في الدول العربية والأجنبية، ومنها جورجيا، ولتوانيا، وروسيا البيضاء والأكوادور.



وبين الزهيرى أن الجامعة العربية تعمل في الوقت الراهن على توثيق العلاقة مع المنظمات العالمية العاملة في مجال الانتخابات من أجل متابعة التطور الديمقراطي في البلدان المختلفة الأمر الذي يحتل مكانة كبيرة في عمل المنظمات.



وأوضح أن هناك معايير دولية أصبحت راسخة ومتفقا عليها لمراقبة الانتخابات والوصول إلى تقارير وتوصيات لمساعدة هذه الدول على تطوير العملية الديمقراطية في داخلها.


اقرأ أيضًا:

مكافحة الإرهاب تُوحد مرشحي رئاسة تونس

فيديو.. السيسي لمرشحى الانتخابات البرلمانية: مصر في خطر

بالفيديو..أحد وزراء بن علي: أقدر النهضة وأؤيد محاسبة الفلول

تمرد: الانتخابات البرلمانية لم تتأخر وسندفع بأكثر من 50 مرشحًا

7 دول عربية تتصارع على أمانة منظمة العمل العربية

قبول 18 ملفًا لمرشحي انتخابات الرئاسة التونسية

اشتباكات بين الحوثيين وحرس الرئاسة اليمني

حقائق 30 يونيو تفتح باب تلقى الشهادات وتطالب الإخوان بمراجعة موقفها

قفز من النافذة ليدخل أبواب الرئاسة التونسية

بنود اتفاق الرئاسة اليمنية والحوثيين

فيديو.. نافعة: المقارنة بين مرسي والسيسي ظالمة بعد 100 يوم

24 مرشحًا للانتخابات الرئاسية التونسية.. حتى الأن

كثرة المرشحين تشعل المنافسة على قصر قرطاج

الرئيس التونسي المرزوقي يقدم أوراق ترشحه لولاية رئاسية ثانية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان