رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الاتحاد الأوروبي يشيد بشفافية الانتخابات التونسية

الاتحاد الأوروبي يشيد بشفافية الانتخابات التونسية

تونس تنتخب

عملية فرز الأصوات فى الانتخابات التونسية

الاتحاد الأوروبي يشيد بشفافية الانتخابات التونسية

وكالات 28 أكتوبر 2014 13:29

قال الباجي قائد السبسي رئيس ومؤسس حزب نداء تونس، في مقابلة بثها تلفزيون "الحوار" التونسي الخاص الليلة الماضية، "أنا لا أتحالف مع أحد وإنما أتعامل حسب الواقع".


وأضاف:"أخذنا قرارا قبل الانتخابات بأن نداء تونس لن يحكم وحده حتى لو حصل على الأغلبية المطلقة.. يجب أن نحكم مع غيرنا..مع الأقرب إلينا من العائلة الديمقراطية، لكن حسب النتائج".

وسيكون على الحزب الحاصل على أكبر عدد من المقاعد تشكيل ائتلاف ليحصل على الأغلبية (109 مقاعد من 217).

 

وأقرت حركة النهضة بناء على تقديراتها الخاصة للنتائج، بحلولها ثانية في الانتخابات خلف نداء تونس الذي أعلن "انتصاره".

وقال المتحدث باسم الحزب زياد العذاري، أن الفارق بين الحزبين يبلغ نحو 12 مقعدا. وبحسب تقديرات حزب النهضة فإنه حصل على سبعين مقعدا مقابل 80 لنداء تونس. ولم تعلن "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات" حتى الآن سوى نتائج جزئية لعمليات الاقتراع. ولم يعلن بالتالي حتى الآن عن توزيع المقاعد، لكن النظام الانتخابي النسبي بالقوائم يساعد على تمثيل الأحزاب الصغيرة.
 

إشادة أوروبية
 

من ناحيتها، قالت البلجيكية آنمي نايتس أويتبروك رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي الإثنين في مؤتمر صحفي بتونس أن "الشعب التونسي عزز التزامه الديمقراطي بفضل انتخابات ذات مصداقية وشفافة مكنت التونسيين من مختلف التوجهات السياسية من التصويت بحرية لمجلس تشريعي وفقا لأول دستور ديمقراطي" في البلاد.
 

وأضافت أويتبروك وهي عضو بالبرلمان الأوروبي "جرت الحملة الانتخابية على نطاق واسع في هدوء وتمكنت القوائم (الانتخابية المرشحة) من تقديم برامجها بحرية، وقد احترمت عموما معايير الحملة الانتخابية التي ثبت أنها معقدة جدا".

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان