رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصادر بـ نداء تونس: تحالفنا مع النهضة لتشكيل الحكومة وارد

مصادر بـ نداء تونس: تحالفنا مع النهضة لتشكيل الحكومة وارد

تونس تنتخب

انتخابات البرلمان التونسي

في تصريحات لـ مصر العربية

مصادر بـ نداء تونس: تحالفنا مع النهضة لتشكيل الحكومة وارد

تونس - فادي بالشيخ 27 أكتوبر 2014 14:25

أكد مصدر مضطلع بحزب نداء تونس أنَّ سيناريو تأسيس تحالف بين حركة نداء تونس وحزب النهضة مع أطراف حزبية أخرى فازت في الانتخابات لتشكيل حكومة وطنية لولاية تدوم خمس سنوات وارد.


وأضاف في تصريحات لـ "مصر العربية": "طريق تشكيل هذه الحكومة قد يبدو طويلاً نوعًا ما؛ خاصة إذا دخلت الأطراف الفائزة في الانتخابات في نوع من المحاصصة الحزبية على الحقائب الوزارية".


ويرى المحللون أن تفوق حركة نداء تونس ذات التوجه اليميني الليبرالي معجزة حقيقية.

وفي تفاعل مع الأخبار الأولية التي تظهر فوز حركة نداء تونس بأغلب الأصوات في الانتخابات البرلمانية انطلقت منبهات سيارات جابت بعض شوارع العاصمة للتعبير عن الفرحة بانتصار الحزب.


ولدى سؤال رئيس هيئة الانتخابات شفيق صرصار حول رأيه في هذه النتائج المقدمة يقول لـ "مصر العربية": إنَّ تلك تلك النتائج لا تلزم إلا أصحابها، معتبرًا أنَّ بداية الإعلان عن فوز بعض الأحزاب وسط إيقاع منبهات السيارات يدخل لبسا لدى الناخبين.

وقال: "إنَّ نتائج سير الآراء تعتمد على مقاربة غير دقيقة ولا تقدم نسبة صحيحة".


وكانت مؤسستا "سيغما كونساي" و"3 c" لسير الآراء أعلنتا ليلة الأحد عن تقدم حركة نداء تونس على حركة النهضة في عدد كبير من مراكز الفرز، في وقت قالت فيه هيئة الانتخابات إنَّ النتائج الأولية للانتخابات لا يمكن معرفتها إلا بعد انتهاء من عمليات الفرز واحتساب النتائج في كامل الدوائر الانتخابية؛ وهو أمر يتطلب بعض الوقت.

لكن قياديا في حزب نداء تونس رفض الكشف عن اسمه أكد لـ "مصر العربية" تفوق حركة نداء تونس بنسبة 37 % تليه حركة النهضة بنسبة 33 %.


وتعتبر هذه النتيجة متوقعة باعتبار أن مؤسسات سير الآراء تحدث قبل الانتخابات عن تربع حزب نداء تونس على صدارة نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية.


وأضاف أنَّ حزب نداء تونس قد يفوز بعدد كبير ن المقاعد يتراوح بين 70 و80 مقعدًا. في حين يشير محللون إلى أنَّ حركة النهضة ستفوز بمقاعد تتراوح بين 60 و70 مقعدًا من جملة 217 مقعدًا في البرلمان الجديد الذي سيحل مكان المجلس الوطني التأسيسي الذي صاغ الدستور بعد أكثر من عامين على انتخابيه.


وأكد أنه لا يستبعد أن يكون هناك تحالف بين النهضة ونداء تونس لتشكيل الحكومة الجديدة والتي من المرشح أن تستمر لخمس سنوات مقبلة.


ويشار إلى أن بقية النتائج الأولية غير الرسمية تبرز صعود حزب الاتحاد الوطني الحر والجبهة الشعبية اليسارية وحزب آفاق تونس والتيار الديمقراطي، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي يرأسه شرفيًا الرئيس المرزوقي.


 

اقرأ أيضًا:

لليوم الثاني.. إضراب جزئي بوزارات ومدارس غزة

التموين: تصدير الأرز محل دراسة.. و3 وزارات ترفض

نسأل الحكومة عن الحد الأدنى للأجور.. فتجيب: "ميكفّيش"

مرشح للرئاسة بتونس ينسحب من السباق بسبب "نتائج التشريعية''

نتائج الانتخابات التونسية

عبد العظيم : ربنا يحمي تونس من إرهاب متوقع بعد خسارة الإخوان

لماذا تقدم نداء تونس فى الانتخابات التشريعية؟

بالأرقام.. توزيع مقاعد البرلمان التونسي بعد فرز 57% من الأصوات

انتخابات تونس..الجبهة الشعبية ترفض الانضمام لحكومة بها "النهضة"

أهم القوى السياسية في سباق التشريعية التونسية

حملة السبسي: نراهن على نصف مقاعد البرلمان التونسي


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان