رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الرشاوى الانتخابية.. أبرز خروقات انتخابات تونس

الرشاوى الانتخابية.. أبرز خروقات انتخابات تونس

تونس تنتخب

انتخابات تونس

الرشاوى الانتخابية.. أبرز خروقات انتخابات تونس

أحمد جمال , وكالات 26 أكتوبر 2014 20:33

أغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها بعد يوم طويل في أول انتخابات نيابية تعددية تعرفها تونس وستكون نتائجها مُحدِّدًا للمسار الذي ستأخذه البلاد في السنوات المقبلة.


ورغم استتباب الوضع الأمني فإن مشاكل عديدة شابت العملية الانتخابية، وتبادلت الأطراف الحزبية والسياسية الاتهامات بمحاولة التأثير على الناخبين وشراء ذممهم بالمال.
 

وأفاد شهود عيان من ولاية تطاوين بأن الوحدات العسكرية اضطرت للتدخل لتفريق حشد من الناس تجمعوا حول مقر الاتحاد الوطني الحر لتلقي الأموال، وهو الحزب الذي يتزعمه رجل الأعمال سليم الرياحي الذي يعتقد أنه جمع ثروته الطائلة من خلال علاقات كانت تربطه بأبناء العقيد معمر القذافي.

وفي ولاية القصرين أفاد شهود عيان بأن حزب نداء تونس المحسوب على أتباع نظام بن علي قام بتوزيع الأموال على الناخبين في مراكز مختلفة من الولاية، وبث ناشطون على شبكة التواصل الاجتماعي لقطات فيديو تظهر قياديا جهويا في نداء تونس بصدد توزيع الأوراق المالية على مجموعة من الناس تجمعوا حول سيارته في ولاية قفصة.
 

من جهة أخرى، اتهم أنصار نداء تونس حركة النهضة التي يتزعمها راشد الغنوشي ببث أتباعها في مراكز الاقتراع بصفتهم مستقلين، وأبدوا خشيتهم من أن تستغل النهضة ذلك للتأثير على نتائج الإقتراع. ولم تعط الهيئة العليا للانتخابات أي نتائج نهائية عن نسبة المشاركة، غير أن المراقبين يتوقعون أن تكون بين 60 و65 % باعتبار أن الهيئة أفادت بأن النسبة تجاوزت الخمسين بالمائة قبل غلق مراكز الاقتراع بساعتين.
 

ورغم صعوبة التكهن بأي نتائج قاطعة، فإن بداية الفرز في مكاتب الاقتراع بالخارج تعطي مؤشرات أولية عن تقدم حركة النهضة ونداء تونس ثم الأحزاب المصنفة "وسطية" وبينها المؤتمر من أجل الجمهورية والجمهوري. غير أن الثقل الانتخابي للمسجلين داخل تونس قد يغير المعادلة دون توقع .


ومن جانبه قال نائب رئيس النهضة بتونس عبد الحميد الجلاصي أن هناك محاولات تمت للتأثير على الناخبين في مراكز الاقتراع و محيطها و في الصفوف ولشراء الذمم”.


وقال أنطوني دووركين، من مجلس العلاقات الخارجية الأوروبي: "إذا استمر انتقال البلاد نحو الديمقراطية قدما فسيكون هناك علامة قوية على أن الديمقراطية يمكن أن تتجذّر في العالم العربي. وفي الوقت الذي يبدو فيه أي أمل للإصلاح السياسي قد تلقى انتكاسة في غيرها من دول المنطقة، تبدو تونس الدولة الوحيدة القادرة على تلبية الآمال في نهضة العرب في مستقبل قريب ."


وأضاف: "حتى لو تم تجاهل المثال التونسي في المدى المنظور، بما لا يجعله قادرا على أن يلهم الغير مثلما كانت ملهمة الربيع العربي، فإنّ تجذير ديمقراطية ناجحة في البلاد، سيكون دافعا قويا للبقية ودلالة واضحة وقوية على أنّ الإصلاح والتعددية السياسية ليس مقدرا لها الفشل في العالم العربي."

وأبرز المتنافسين في الانتخابات هما حركة النهضة الإسلامية وحركة نداء تونس التي أسسها رئيس الوزراء السابق باجي قايد السبسي. تعرف هنا على اللاعبين الرئيسيين في هذه الانتخابات.

 

اقرأ أيضًا:

المال السياسي والتخبط بوابة الخروج من المصريين الأحرار

رئيس هيئة انتخابات تونس يستبعد صدور نتائج اليوم

السبسي: شعبنا عبَّر عن وعي ديمقراطي.. ونحن في المقدمة

انتهاء التصويت في الانتخابات التشريعية التونسية

"النداء"و"النهضة"يعقدان مؤتمرين عقب غلق لجان الإقتراع

الهيئة العليا لانتخابات تونس:نسبة المشاركة 50.84 %

ارتفاع نسبة المشاركة بالانتخابات التونسية 42%

سيدي بوزيد "مهد ثورة تونس" يغيب شبابها عن التصويت

بالفيديو..مراكز اقتراع تونس.. إقبال متوسط والثورة حاضرة

تونسية من مواليد الحرب العالمية الأولى تشارك في الانتخابات


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان