رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعديل بالدستور يمنح الجنسية للمتزوجات من إسرائيلي! !

تعديل بالدستور يمنح الجنسية للمتزوجات من إسرائيلي! !

الحياة السياسية

لجنة الخمسين لتعديل الدستور

"تثبت الجنسية لكل من يولد لأب مصري أو أم مصرية"..

تعديل بالدستور يمنح الجنسية للمتزوجات من إسرائيلي! !

آدم عبودي 18 سبتمبر 2013 16:40

أثار الإعلان عن تعديل المادة السابعة بالدستور والمتعلقة بالجنسية لتنص على أن "تثبت الجنسية لكل من يولد لأب مصري أو أم مصرية" ضجة جديدة بسبب التخوفات من الطابور الخامس الإسرائيلي في حالات زواج الأم المصرية من إسرائيلي.

 

وهو ما عقب عليه محمد سلماوى، المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين، بالقول إن الهدف من النص عدم التفرقة في الحق بين الأم والأب في منح أبنائهم الجنسية، لكن تنظيم هذا الحق ومتى يعطى أو لا يعطى سينظمه القانون،  فالدستور يقر بالحق فقط ويترك التنظيم للقانون.

 

وفيما يخص المادة الثانية أوضح سلماوي خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن المادة الثانية من الدستور تم إقرارها كما هي، بأن يكون "الاسلام دين الدول واللغة العربية لغة رسمية ومبادئ الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع"، وذلك فيما عدا رأي واحد مخالف لا يرفضها ولا يعارضها، إنما يربطها بالمادة 219، مطالبا بأنه اذا لم ترد يتم تعديل هذه المادة.

 

ولفت إلى أنه تم إقرار مواد أخرى منها المادة الخامسة والتي تنص على أن السيادة للشعب وحده يمارسها ويحميها على الوجه المبين بالدستور وهو مصدر السلطات والحفاظ على الوحدة الوطنية واجب لكل مواطن.

 

وأكد أن الخلاف في الرأي حول وضع كلمة الدولة مدنية في المادة الأولى من الدستور لم ينته ومازالت قيد النقاش، مشيرا إلى أنه نظريا لا يمثل تضاربًا لأن الدولة المدنية ليست دولة دينية والشريعة كمصدر لا يمنع أن يكون هناك مصادر أخرى بحيث تستطيع ان تصيغ تشريعًا يلبي احتياجات غالبية المواطنين من المسلمين مع عدم تحول الدولة لدينية.

 

وهناك رأي غالب في المجتمع ضد الدولة الدينية وخرجت ثورة 30 يونيو لإسقاط الحكم الديني وبما يؤكد ما دعت اليه ثورة 25 يناير.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان