رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دعوى لبطلان قرار ضم لجنة العشرة لـ "الخمسين"

دعوى لبطلان قرار ضم لجنة العشرة لـ الخمسين

الحياة السياسية

لجنة الخمسيين - أرشيف

لمخالفتها الإعلان الدستوري

دعوى لبطلان قرار ضم لجنة العشرة لـ "الخمسين"

عماد أبو العينين 18 سبتمبر 2013 15:01

قام على أيوب المحامى والمنسق العام لجبهة الدفاع عن مؤسسات الدولة، دعوى قضائية بمجلس الدولة يطالب فيها ببطلان قرار رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور الخاص بضم لجنة الخبراء العشرة للجنة الخمسين، وذلك لمخالفة الإعلان الدستورى الصادر فى 8 يوليو 2013.


وطالب أيوب بوقف تنفيذ المادتين " 5 و 20 " من اللائحة الداخلية للجنة الخمسين لمخالفتها لعدد من مواد الدستور من بنيها المواد " 27 و28 و29 " من الإعلان الدستوري.


وذكرت الدعوى أنه لا يصح أن تأتى المخالفة من رئيس الجمهورية الذى يشغل رئيس المحكمة الدستورية العليا، مشيرة إلى أن ضياء رشوان نقيب الصحفيين صرح فى إحدى المناقشات باللجنة العامة بأن القرار الجمهورى به خطأ فادح بنصه على انتهاء عمل لجنة الخبراء بعد 30 يوما .


وأضافت وبالتالى فليس لها اختصاص ولذا نخشى من الطعن إذا نصينا داخل اللائحة على لجنة الخبراء، وأقترح الاستعانة بالنص الخاص بحق لجنة الخمسين الاستعانة بما تراه من خبراء خارج اللجنة.


وأوضحت الدعوى أن بيانا رسميا صادر من الرئاسة أعلنت فيه أن المرحلة الأولى من الاستحقاق الدستورى قد تحققت بإتمام لجنة الخبراء المشكلة، وفقا للمادة 128 من الإعلان الدستورى مهمتها بالانتهاء من التعديلات المقترحة على دستور 2012 خلال 30 يوما.


واستندت الدعوى على أن لجنة العشرة بمجرد أن انتهت من التعديلات، وصرح قائلا: "لقد عدلنا الدستور من المادة الأولى إلى الأخيرة وننهى عملنا ولن نحضر جلسات لجنة الخمسين".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان