رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

إخضاع وسائل الإعلام لرقابة المركزي للمحاسبات

إخضاع وسائل الإعلام لرقابة المركزي للمحاسبات

الحياة السياسية

محمد سلماوي

وفقًا لتعديلات الدستور الجديد..

إخضاع وسائل الإعلام لرقابة المركزي للمحاسبات

آدم عبودي 18 سبتمبر 2013 14:31

انتهت لجنة الحريات بلجنة الخمسين من المادة 51 من الدستور، والتي تنص على إخضاع وسائل الإعلام في إدارتها وملكيتها لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

وجاء نص المادة في شكلها النهائي كما أقرتها اللجنة في باب الحقوق والحريات كالتالي: "حرية الصحافة والطباعة والنشر مكفولة لكل المصريين من شخصيات طبيعية أو اعتبارية عامة أو خاصة، وحق ملكية وإصدار الصحف وإنشاء وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ووسائط الإعلام الرقمى وتصدر بمجرد الإخطار على النحو الذى ينظمه القانون كما ينظم محطات البث الإذاعى والمرئى، وتخضع كافة الصحف فى ملكيتها وإدارتها وشئونها الإدارية لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات".

 

وأثار نص المادة غضب الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده محمد سلماوي المتحدث بإسم اللجنة، والذي أكد قائلا إن "هذا النص هو ما جاء من نقابة الصحفيين، ويُسأل في ذلك النقابة المنوط بها الدفاع عن الصحافة وحرية الإعلام".

 

وفي الإطار ذاته أقرت اللجنة المادة 53 والتي نصت على استثناء تهمة "التحريض على العنف" من الفقرة الخاصة بحبس الصحفيين.

 

وجاء نص المادة كالتالي: "لا يجوز توجيه الاتهام فى جرائم النشر بغير طريق الادعاء المباشر ولا توقع عقوبة سالبة للحرية فى هذه الجرائم باستثناء الطعن فى أعراض الأفراد أو التحريض على العنف والكراهية أو التمييز بين المواطنين بسبب الدين أو العرق أو الجنس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان