رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

3 أسباب وراء سقوط حكم الإخوان

3 أسباب وراء سقوط حكم الإخوان

الحياة السياسية

محمد مرسي - محمد بديع

خليل العناني يرصد:

3 أسباب وراء سقوط حكم الإخوان

شهاوى الصاوى 17 سبتمبر 2013 13:14

قال خليل العناني الباحث في قسم العلوم السياسية بجامعة "دورهام" بإنجلترا، إن 3 أسباب تقف وراء  سقوط حكم جماعة الإخوان المسلمين.

 

وأورد العناني في دراسته تحت عنوان "الإخوان في مرحلة ما بعد مرسي" ثلاثة أسباب رئيسة: أولها، فشل الجماعة في التعاطي مع مسألة السلطة والحكم بنحو فعّال .


أما ثاني أسباب فشل الإخوان فى الحكم كما أشار "العناني" ، هي المشاكل التنظيمية التي ساهمت في إرباك حسابات الجماعة وكشفت ضعفها وقصر رؤيتها السياسية.


 وتَمَثّل السبب الأخير فى تكالب الدولة العميقة ونجاحها في استدراج الإخوان إلى معارك جانبية جرى فيها استنزاف الجماعة وإفشالها من خلال حملات تحريضية وتشويهية مستعرة ساهمت كثيرًا في شحن الرأي العام ضد الجماعة؛ ما أدى إلى خروج الكثيرين في مظاهرات 30 يونيو 2013 للمطالبة بإنهاء حكم الرئيس مرسي.


"العناني" أكد في دراسته أنّ محاولات إقصاء جماعة الإخوان المسلمين واستئصالها من الحياة السياسية المصرية، ليس مآلها الفشل فحسب، وإنما أيضًا من شأنها أن تدفع البلاد باتجاه سيناريوهات أكثر قتامة سياسيًا وأمنيًا وإستراتيجيًا.


وشدد الباحث بجامعة "دورهام" بإنجلترا على أنّ ثمة حاجة ماسة إلى أن تعيد الجماعة التفكير في أخطائها وأيديولوجيتها وخطابها السياسي من أجل البقاء كقوة فاعلة ومؤثرة، وكي تتفادى الانقسامات والشروخ الداخلية.

طالع الدراسة من هنـــــــــــــــــــــــــــــا
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان