رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ممثل "النور" ينسحب من اجتماعات الخمسين

ممثل النور ينسحب من اجتماعات الخمسين

الحياة السياسية

بسام الزرقا

رافضًا الرد على اتصالات موسى..

ممثل "النور" ينسحب من اجتماعات الخمسين

آدم عبودي 16 سبتمبر 2013 12:22

انسحب بسام الزرقا، ممثل حزب النور، صباح اليوم الاثنين، من اجتماع لجنة المقومات الأساسية بلجنة الخمسين، وذلك عقب نقاش حاد دار بينه وبين أعضاء اللجنة حول المادة 219، ورفض اللجنة لفكرة وجودها بالدستور ورفض مقترح تقدم به الزرقا حول تلك المادة.

وفور انسحابه غادر الزرقا مبنى الشورى ورفض الرد على اتصالات أعضاء اللجنة، وكذلك رفض الرد على مكالمة عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، وكان المخرج خالد يوسف، عضو اللجنة، قد خرج خلف الزرقا فور انسحابه وحاول بإلحاح إقناعه بالعودة ولكنه أصر على المغادرة.

وكان الدكتور بسام الزرقا، ممثل حزب النور السلفي، قد تقدم باقتراحين قوبلا بالرفض، الأول، بحذف كلمة المبادئ والاكتفاء بالشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع أو الإبقاء على نص المادة الثانية كما هي مع إضافه المادة (219) لتلحق بالمادة الثانية.


فيما رأت أغلبية اللجنة إجراء تعديل على المادة الثالثة، بعد جدل حولها مطول، باستبدال فقرة "المسيحين واليهود" بـ "غير المسلمين"، لتفيد باحتكام "غير المسلمين" لشرائعهم فيما يتعلق بأحوالهم الشخصية وقياداتهم الروحية، بعدما كانت تنص في الدستور المُعطل 2012 على "مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية، وشؤونهم الدينية، واختيار قياداتهم الروحي"، بينما طالب الاتجاه الأقل عددًا من الأعضاء أن تظل المادة كما هي بالدستور المُعطل.


وكان الجدل القائم بين أعضاء اللجنة حول أن تظل المادة كما هي بحيث تقتصر على أصحاب الديانات السماوية "المسيحية واليهودية" أم أن تستبدل بـ "لغير المسلمين"، وحسمت اللجنة الجدل بأغلبيه الأصوات لتنص على أن " مبادئ شرائع المصريين من غير المسلمين المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية، وشؤونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية".

إلا أن ممثل السلفيين، حذر من أن تعديل المادة بذلك الشكل سيفتح الباب أمام أصحاب غير الديانات السماوية، مثل عبدة الشيطان ومدعي النبوة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان