رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الببلاوي: دواعٍ أمنية وراء تمديد "الطوارئ"

الببلاوي: دواعٍ أمنية وراء تمديد الطوارئ

الحياة السياسية

الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء

الببلاوي: دواعٍ أمنية وراء تمديد "الطوارئ"

ياسر العويطي 16 سبتمبر 2013 10:56

أكد الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، اليوم الاثنين، في تصريحات خاصة للصحفيين أن تمديد حالة الطوارئ جاء لدواعٍ أمنية نتيجة لما وصفه بأعمال العنف والإرهاب التي شهدتها البلاد في الفترة الماضية كمحاولة اغتيال وزير الداخلية، وحادث رفح الأخير.

وأكد الببلاوي على التزام الحكومة بتنفيذ بنود خارطة الطريق وفقًا للتوقيتات الزمنية التي تم الاتفاق عليها، وذلك للانتهاء من المرحلة الانتقالية الحالية بإجراء الانتخابات الرئاسية، هذا بالإضافة إلى العمل على عدم إقصاء أي طرف طالما أنه وافق على خارطة الطريق والتزم بنبذ العنف والإرهاب أو التحريض عليهما، وأن يكون غير ملاحق قضائيًا على حد وصفه.

وقال إن من تم القبض عليهم خلال الفترة الأخيرة قد صدرت في حقهم أوامر من النيابة العامة بالضبط والإحضار لاتهامهم في جرائم جنائية، وإنه لا توجد اعتقالات عشوائية أو لأسباب سياسية، هذا بالإضافة إلى من يتم القبض عليه فانه يمثل أمام قاضيه الطبيعي وتتم محاكمته وفقًا للقوانين العادية و ليس الاستثنائية.


وفيما يتعلق بمحاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية قال إنها حالات فردية وتتعلق بالاعتداء على أفراد القوات المسلحة أو المنشآت العسكرية أو التواجد في مناطق عسكرية مغلقة.

وأشار إلى انه خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير تم الموافقة على المقترح الخاص بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق وتوثيق وتجميع المعلومات في الأحداث التي وقعت منذ 30 يونيو 2013؛ حيث تم تكليف أمانة المجلس المصري لحقوق الإنسان بمهمة الأمانة العامة للجنة التي تعمل على جمع وتوثيق الحقائق والأحداث التي وقعت منذ 30 يونيو والنظر في الانتهاكات المرتبطة قبل ذلك التاريخ كسياق عام للأحداث.

وقال إنه يمكن للجنة أن تستعين بمن تراه مناسبًا من الخبرات الوطنية المستقلة في المجالات التي تراها مناسبة لها مع إمكانية تضمين اللجنة إحدى الشخصيات الدولية وعدم قصرها على الخبرات الوطنية.


وتصدر اللجنة تقريرًا نهائيًا خلال ثلاثة أو أربعة أشهر على الأكثر يتضمن سرد للأحداث وتوثيق وتجميع للمعلومات و تحليل الأحداث وتوصيفها وكيفية حدوثها والفاعلين والتداعيات والدروس المستفادة والتوصيات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان