رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

3 محاور لمقترحات "المصريين الأحرار"

3 محاور لمقترحات المصريين الأحرار

الحياة السياسية

لجنة الخمسين

بشأن تعديل الدستور

3 محاور لمقترحات "المصريين الأحرار"

أحمد بشارة 14 سبتمبر 2013 18:11

أعلن راجي سليمان وكيل مؤسسي حزب المصريين الاحرار عدد من الإقتراحات والتعليقات للجنة الخمسين , التى تتلخص فى 3 محاور هي: فصل العمل الدعوي عن العمل السياسي عن العمل الإجتماعى , وإستقلالية الجهاز الإدارى للدولة عن الحياة السياسية , وتمكين المجتمع المدني.

كما اعترض سليمان على إلغاء قانون الوقف الأهلي من قبل لجنة الخميس , مؤكداً ان هذه القانون من افضل واعرق القوانين التى عرفها التاريخ المصري والعالميى والإسلامي .

 

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدها حزب المصريين الاحرار مساء اليوم – السبت – بمقر مركز إعداد القادة بالعجوزة , تحت عنوان "دستولار المصريين _ الطموحات والتحديات" .

وطالب سليمان بتوضيح المادة 14 من الدستور والمتعلقة بالإقتصاد المصري , معرباً عن تخوفه منها لعدم وضوحها , كما وجه رسالة إلى لجنة الخمسين ان يتمنى ان يرى الدستور توافقي وليس كالدستور السابق الذى يفضل فريق على حساب فريق .

وأضافت مارجريت عازر , الأمين العام لحزب المصريين الأحرار , ان الدستور القادم الذى يجرى تعديلة الان , هو الامل فى وضع مصر على الطريق الصحيح , وكلنا ثقه فى ذلك , حيث ان هناك جهود عديدة تبذل من أجل إخراج دستور متوافق عليه شعبياً خالى من أى انحياز وممثل لجميع الاطياف .

 

وقال الدكتور نجيب أبادير عضو إحتياطي للجنة الخمسين , "ان الجميع فى المرحلة الانتقالية الاولى قد اخطأ اخطاء جسيمة اودت بنا إلى 30 يونيو , وكانت من ضمن هذه الاخطاء هى دستور 2012" , وأرجع هذا الخطأ إلى انهم دخلوا فى لعبة كبيرة كانوا لا يعلمون ماذا يفعلون فى الإستفتاء وغيره , مضيفاً ان هذا الدستور من اسوء الدساتير السابقة .

 

كما اعترض خلال الندوة على وصف معظم الناس لـ 30/6 بالموجه الثانية او استكمال للثورة , معتبراً اياها ثورة جديدة , لتصحيح الخطأ الذى حدث طوال الفترة السابقة .

 

واستطرد حديثة عن إجتماعات لجنة الخمسين , موضحاً انهم انقسموا إلى عدة مجموعات هى لجنة الحقوق والحريات , ولجنة نظام الحكم والمسئولة عن النظام الرئاسى , ولجنة اول 30 لجنة للمقاومات الاساسية , مثل الهوية والدين والتعليم وغيرها , ولجنة التواصل المجتمعى والتى يقودها سامح عاشور نقيب المحاكمين , ولجنة الصياغة والتى تبدء غداً فى العمل .

 

وتمنى أبادير فى نهاية حديثة , ان الدستور الجديد يكون لجميع المصريين , ليس له إنحياذ لاحد , وان يضع فيه إعتبار للمرأة والفئات المهمشة والتى لم تحصل على حقها فى الدستور القديم وان يهتم بالناحية الإقصادية وتذليل العقابت اما رجال الاعمال والمستثمرين .

 

وأضاف ان الدستور عقد بين الدولة والمواطنين , حيث ان دور الدولة ليست مسئولة عن دخول المواطنين الجنة , ولكن مهمته هو توفير فرص العمل , وذلك خلال حديثة عن لجنة المقاومات الاساسية بالدستور  .

 

ومن جانبه اعتذر الدكتور يحيى الجمل الفقيه الدستورى من حضور الندوة , وذلك بسبب ظروف صحية .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان