رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أيمن أبو العلا: 4 شروط تحدد موافقة المصريين الأحرار على الحكومة

أيمن أبو العلا: 4 شروط تحدد موافقة المصريين الأحرار على الحكومة

الحياة السياسية

أيمن أبو العلا سكرتير عام مساعد حزب المصريين الأحرار

في حوار لـ"مصر العربية"

أيمن أبو العلا: 4 شروط تحدد موافقة المصريين الأحرار على الحكومة

"وعد " رئيس البرلمان سر موافقتنا علي مادة الائتلافات

أحمد الجيار 19 مارس 2016 09:36

 

- نحشد لحسم المعركة على لجان الصحة والزراعة والنقل

- سنحاكم أفكار الحكومة.. ولا يهمنا شهرة الأسماء المطروحة بالتعديل الوزاري

- إسقاط عضوية "عكاشة" سيساهم في ضبط أداء النواب


 أكد النائب البرلماني أيمن أبو العلا سكرتير عام  مساعد  حزب المصريين الأحرار صاحب أكبر هيئة برلمانية بمجلس النواب والتي يبلغ عدد نوابها 65 عضوًا، أن إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة سياسهم بنسبة كبيرة خلال الفترة القادمة في ضبط أداء النواب تحت القبة. 
 

"مصر العربية " حاورت  أبو العلا بشأن عدد من القضايا السياسية والبرلمانية ، حيث أوضح خلال الحوار تقييمه لأداء رئيس البرلمان،والمعايير الأربعة التي سيحدد على أساسها حزبه موقفه  من طرح  الثقة في حكومة المهندس هشام إسماعيل .

إلى نص الحوار.. 


ما رأيك في أداء البرلمان خلال الفترة القادمة؟
نستطيع أن نصفه بـ"الجيد" حتي الان، والجميع يجتهد لكي يبذل أفضل ما عنده، وأعترف بأن هناك خلافات جانبية نشبت مؤخرا بسبب "خلافات شخصية" بين النواب بعضهم البعض، وأري أن التصرف الحاد الذي تم اتخاذه حيال النائب توفيق عكاشة سيمنع أي حوادث تسئ للنواب ومجلسهم فيما بعد.
وعلي المستوي الشخصي أناشد رئيس البرلمان علي عبدالعال بمجرد إقرار لائحة البرلمان، أن يطبقها في جميع الحالات علي كافة النواب أيا كانوا، لتكون اللائحة ونصوصها وعكاشة والقرار بشأنه هم ضابط ورابط للنواب مستقبلا.


هناك حالة سخط شعبي متزايدة تجاه البرلمان، ما رأيك؟


سقف طموحات المواطنين من البرلمان عالي جدا، ويعقدون علينا آمال غير مسبوقة نظرا للظرف الاستثنائي الذي يعيشونه، لكن يجب أن يعلموا أننا لم نقضي الفترة السابقة في لهو ولعب، ويعلم الله أنها كانت أيام شاقة للغاية تلك التي تفرغنا فيها لسد المتطلبات الدستورية علينا، كإقرار قوانين الفترة الانتقالية التي بلغت 340 قانونا، وإعداد لائحة جديدة متوافقة وأحكام الدستور بلغت قرابة 400 بند، والتحضيرات لجلسة الرئيس وتشكيل اللجان النوعية.


المهمات السابقة ليست ذات صلة بمطالب الناس وهموهم، لكنها حتمية لكي نتمكن بشكل قانوني سليم من ممارسة أدوارنا التشريعية والرقابية وتحقيق ما يصبو إليه الناس، ولذلك أقول لهم : ألتمسوا لنا الأعذار .


هناك انتقادات لرئيس البرلمان حول تمييزه بين النواب ؟
"يجتهد قدر الإمكان" حتي لا يقع في هذا الفخ، وهناك عدة أمور تصعب المهمة علي عبدالعال كالزيادة غير المسبوقة في عدد النواب الجالسين أمامه، فأغلب هؤلاء النواب من المستقلين غير منظمي الحركة، في ظل غياب حزب حاكم قادر علي ضبط دفة الأمور واحتواء أي خلافات سريعا، إضافة إلى  تفجر حماس ونشاط كثير من النواب الشباب، ولذلك فأي شخصية بديلة عن عبدالعال ستلاقي المعاناة ذاتها.


ما هو تصورك عن جلسة الحكومة المرتقبة ؟
نحن في حالة استعداد لها، وبالنسبة لحزب المصريين الأحرار فهناك عقيدة موحدة تحركنا تجاه تلك الجلسة، وهي أننا لن ننشغل بالوجوه التي تتحدث أو الأسماء المشهورة التي قد تتولي الحقائب، سيكون كل ما يشغلنا وسينصب تركيزنا علي "البرنامج"، سنحاكم "الرؤي والأفكار" وهي ما سنتفرغ لتحليله وتقييمه، حتي لو كانت الوجوه القديمة الموجودة في الحكومة الحالية هي ذاتها من سيتم إسناد الحكومة لها، لن نعترض علي ذلك قدر اعتراضنا علي ما سيطرحوه من برامج وخطط حال لم تكن مقنعة.


ماهي معايير قبولكم لبيان الحكومة ؟


نري عدد من السمات يجب توافرها في بيان الحكومة شريطة لمرورها والتصديق علي بيانها ومنها  أن يخلو من الأهداف بعيدة المدي، بمعني أن تكون أغلب نقاطه تتحدث عن أمور ستقع في "مدي قصير"، وأن يكون محكوم بسقف زمني، وكذلك أن يكون عملي وواقعي والأهم أن يسهل إنزاله علي مستوي التنفيذ.


هل جرت أي "صفقات" لقبولكم المادة 97 من اللائحة وعدم الانسحاب مرة أخري من الجلسة العامة؟


لم تكن صفقات بالمعني المفهوم، ولكن كواليس جرت في اجتماعات اللجان التي عكفت علي صياغة بنود اللائحة، طالبنا خلالها بأمرين : نسبة 20 % لتشكيل الائتلاف وهو أمر لم نلح عليه، والأمر الثاني عدد 3 نواب من المحافظة ذاتها داخل الإئتلاف وليس 5، وماجري خلال جلسة انسحابنا الغاضب ليس اعتراض علي مقترح نائب دعم مصر طاهر أبو زيد زيادة النسبة المئوية من 20 الي 25 %، فنحن قادرين علي تعويض الفارق.


وكانت اعتراضاتنا في تلك الجلسة هو أنه لم يتم تلاوة نص المادة كامل بما يحتويه من النسبة المحددة لعدد نواب المحافظة الواحدة داخل الائتلاف، فكنا نري أن العدد 5 "تعجيزي" لنا أكثر من زيادة 5%، وبالفعل جرت "تفاهمات" مع رئيس البرلمان علي عبدالعال الذي وعد خلالها بإعادة طرح الأمر مرة أخري في جلسة عامة تالية، وهو ما تحقق بالفعل ونوقشت المادة من كل جوانبها، وبمجرد أن تم تخفيض عدد الـ 5 نواب لنائبين فقط من كل محافظة لم نعترض ولم ننسحب ووافقنا علي المادة .


ماهي اللجان النوعية التي ينافس عليها المصريين الأحرار ؟


لم ننتهي من كامل ترشيحاتنا علي اللجان، ولكننا حتي الان أستقرينا علي لجان :الصحة والزراعة والنقل والمواصلات، سندفع لها بمرشحين جاهزين وهناك تنسيقات بين باقي النواب حولها الان ونحشد الأصوات لكي نضمن أنها بحوزتنا .


ماهي المعايير الحاكمة لاختيار مرشحيكم علي اللجان ؟


نضع أمام أعيننا صفتان، يمثلان شرطا لأي متقدم علي رئاسة أو وكالة اللجان النوعية : التخصص والكفاءة، فعلي المرشح أن يكون علي دراية كاملة بتفصيلات ومقتضيات اللجنة التي سيمثل الحزب من خلالها، ويجب ألا يكتفي بأنه دارس أو متخصص لمجال معين، وإنما يكون قد أبدي كفاءة فيه.


وهمنا الأكبر الان هو انتقاء وترشيح هذه العناصر، ونريد أن ننتهي من ذلك أولا ثم نحسم مسألة "الحصة أو العدد" الذي سننافس عليه باللجان البالغ عددها 25 لجنة نوعية.


ماذا يقدم "المصريين الأحرار" بالبرلمان الفترة القادمة؟


لدينا تصورات عديدة وحلول للكثير من المشكلات تمت صياغتها في شكل مشروعات قوانين، ولكننا نخشي الا نستطيع ان نطرحها في غضون الشهور القليلة المتبقية من دور الانعقاد الأول، وحال تأكدنا أن برنامج الحكومة الذي سيتم توزيعه علي كل لجان البرلمان، ومن بعده مناقشة وإقرار الميزانية قد ألتهموا الوقت، سنكافح من أجل تحقق ما نحمله من رؤي من خلال اللجان النوعية.
وعموما نحن جاهزين بمشروعات قوانين للصحة والاستثمار والمجالس المحلية، علاوة علي ملفات أخري عاكفين علي دراستها الان وتجهيزها في شكل مشروعات قوانين .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان