رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"حظر النقاب".. النور في مواجهة البرلمان

حظر النقاب.. النور في مواجهة البرلمان

الحياة السياسية

النائبة آمنه نصير، وأحمد الشريف

"حظر النقاب".. النور في مواجهة البرلمان

نصير تجدّد: عقيدة يهودية.. والشريف: مخالف للدستور وقمع للحريات

عبدالغنى دياب 16 مارس 2016 09:40

رحب عدد من أعضاء مجلس النواب بطرح مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب للمرأة في المؤسسات الحكومية ومرافق الدولة والأماكن العامة، بينما اشترط آخرون ضرورة وجود نصوص صريحة في القانون تحمى المنتقبات من الجور على حقوقهن.


أعلن ائتلاف دعم مصر على لسان متحدثه الرسمي علاء عبدالمنعم، أنهم بصدد إعداد مشروع قانون يلزم بمنع تغطية وجه المرأة "النقاب" فى مؤسسات الدولة والمرافق العامة، موضحًا أن من حق أى شخص أن يتعرف على هوية الشخصية التى تجلس بجانبه أو تسير معه فى الشوارع.


وأرجع المتحدث باسم ائتلاف الأكثرية بالبرلمان، أنه سبب تقدمهم بالمشروع هو صعوبة الظروف الأمنية التى تمر بها البلاد ووقوع أحداث شغب متكررة.


اقتراح "دعم مصر" لاقى ترحيبا من البعض بينما رفضه نواب حزب النور أصحاب الخلفية السلفية، واشترط آخرون حماية حرية المنتقبات.


مقبول بشرط

النائب هيثم الحريري مؤسس ائتلاف 25 /30 تحت القبة، قال إن مشروع القانون لم يعرض على البرلمان حتى الآن، حتى يمكن تحديد موقفهم منه.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن هذا القانون يجب ألا يشتمل على نصوص مطاطية، بل يكون صريحًا في تحديد الأماكن والمرافق التى تلتزم المرأة بكشف وجهها فيها، وما عدا ذلك فهي حرة ولها الاختيار.


وتابع، النائب اليساري أن الضرورة تقتضى في بعض الأحيان أن يرى وجه المرأة مشددًا على ضرورة حفظ حق النساء المنتقبات وعد الجور على حرياتهن.

رفض مطلق

بعض الإسلاميين يرون، أن القانون تعدى على حقوق المرأة باعتبار أن النقاب ضرورة دينية بحسبهم، فرفض النائب أحمد الشريف، عضو مجلس النواب، عن حزب النور، سعى ائتلاف دعم مصر، لإصدار هذا القانون، مؤكدا أنه مخالف للدستور ويعد قمع للحريات قائلا:" قتل الحجاب ميلاد الإرهاب وباب الخراب وفساد الشباب".

 

وأكد الشريف فى حديثه لـ"مصر العربية":" نحن نرفض هذا القانون ونطلب من دعم مصر السعى فى إصدار قوانين تخفف عن عبء المواطن ونحارب الفساد وغيرها من هذه الأهوال التى تقع على عاتق المواطن المصرى"،مشيرا إلى أن هذا القانون لن يمر مهما كان الأمر.


ترد النائبة أمنة نصير أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر وعضو ائتلاف دعم مصر صاحب الاقتراح بأنها تطالب بهذا القانون منذ قديم الأزل، مؤكدة على دعمها له.


وأعلنت أستاذة الفلسفة فى حديثها لـ"مصر العربية" أنها ستشارك في وضع القانون، وأنها حريصة على حقوق المرأة، لافتة إلى أن أى إثارة بشأن هذا القانون والحديث عن مخالفته للشريعة الإسلامية كلام باطل، خاصة أن النقاب شريعة يهودية، ولا وجود له فى الدين الإسلامى إطلاقا.

 

وقالت إن النقاب شريعة يهودية وعلى نواب النور المعترضين على هذا الأمر يطلعوا أولا على التاريخ والرؤية الحقيقة تجاه النقاب، ولكن للأسف هم لا يدركون ذلك".


وفي السياق ذاته نفت النائبة هيام سعد عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، أن يكون مقترح حظر النقاب معادى للحريات.


وقالت لـ"مصر العربية": طالما أن المرأة دخلت مكان حكومى أو محكمة أو غيرها من مؤسسات الدولة، فوجب عليها أن تخضع للقانون، لافتة إلى أن الحريات الشخصية مكفولة للمنتقبات في الشارع وفي بيتها وفي غيرها من الأماكن التى لا تتعامل فيها مع غيرها.


وأضافت، أن قوانين الدولة تضبط سلوك المواطنين داخل المؤسسات والحالة الأمنية حاليا تستدعى وجود مثل هذا القانون.

اقرأ أيضًا:

إكسبريس: مصر على خطى بريطانيا في حظر النقاب

فيديو.. آمنة نصير: النقاب في الإسلام "عادة مش عبادة"

"دعم مصر" يسعى لـ منع النقاب.. و"النور": على جثتي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان