رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نشطاء: مسجدك 80 صافى ولا بالمنافع

نشطاء: مسجدك 80 صافى ولا بالمنافع

الحياة السياسية

تعليقا على قرار وزارة الاوقاف منع صلاة الجمعة فى المساجد

نشطاء: مسجدك 80 صافى ولا بالمنافع

سارة عادل 13 سبتمبر 2013 12:58

"سجادتك فى إيدك، مترك فى جيبك، قيس الجامع، اﻷمر ميسلمش متر زايد هنا أو ناقص هناك محدش يعرف.. الفقهاء قالوا 80 بالمنافع و لا صافى..


هكذا جاءت تعليقات عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، التى سخرت من قرار وزارة الأوقاف بحظر الصلاة في المساجد الأقل من 80 مترا، والذي كان من المقرر تفعيله من اليوم الجمعة ولكن الوزارة أرجأت تفعيل القرار إلى الأول من شهر أكتوبر القادم.


وفى السياق ذاته علق آخر متندرا " القبض على ملتحي يصلي في زاوية صلاة مساحتها أقل من 80 مترا"، فيما حذر ساخر آخر قائلا " وأنت رايح المسجد خد متر معاك وقيسه لو لقيته أقل من 80 متر.. اهرب منه بسرعة "، وتساءل أحدهم " هو أنا لو صليت في زاوية أقل من 80 متر هل تجوز صلاتي في عرف وزير الأوقاف"؟


وتوالت التعليقات الساخرة على القرار من بينها "عاجل: القبض على مجموعه بحوزتهم سجاجيد صلاة يخططون لإقامة صلاة الجمعة في جامع مساحته 79 متر ".


رسوم متحركة

ولم تقتصر سخرية زوار المواقع على التعليقات فقط بل نشر عدد من النشطاء لرسوم متحركة  تصور مفتي الجمهورية وفيها يسأل عن كون الصلاة وراء إمام التليفزيون جائزة أم لا .


تزامنت التعليقات الساخرة مع حالة من الغضب بين الأئمة من غير الأزهريين والذين وصفوا القرار بغير المنصف بالنسبة للكثيرين من أئمة المساجد الذين لا ينتمون إلى الأزهر ولكنهم يتمتعون بالوسطية والاعتدال الديني, فضلاً عن وجود بعض الأئمة الأزهريين الذين يتسمون بالتشدد الديني وعدم الدراية الفقهية والعلمية، على حد وصفهم.


فيما قررت وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر عزل 185 خطيبا وإمام مسجد لعدم انتمائهم للأزهر الشريف وعدم حصولهم على مؤهلات أزهرية، وفي محافظة أسيوط ألغت وزارة الأوقاف صلاة الجمعة في نحو 80 مسجدًا من أصل 270 في مركز الغنايم وحده التابع للمحافظة، فيما يتم حاليا حصر عدد آخر من المساجد والزاويا الصغيرة بباقي مراكز المحافظة لإلغاء الصلاة فيها وذلك في ظل إلغاء تراخيص 100 خطيب من غير حملة المؤهلات الأزهرية كانوا يعملون في هذه المساجد.


 
وفي محافظة المنيا شمال الصعيد المصري قررت الأوقاف استبعاد نحو 1000خطيب مسجد بالمحافظة، عقب صدور قرار من الوزير بإلغاء تصاريح خطباء المساجد بنظام المكافأة، فيما بدأت مديرية أوقاف المنيا حاليا عمليا حصر المساجد الصغيرة أو زوايا الصلاة التي تقل مساحتها عن 80 مترا لتنفيذ قرار وزير الأوقاف بمنع الصلاة فيها .
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان