رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الكويت تبدأ تتحويل مساعدات بملياري دولار لمصر

الكويت تبدأ تتحويل مساعدات بملياري دولار لمصر

الحياة السياسية

البنك المركزى – أرشيفية

الكويت تبدأ تتحويل مساعدات بملياري دولار لمصر

الأناضول 13 سبتمبر 2013 12:11

قال مصدر مسئول في وزارة المالية، إن مسئولي الحكومة الكويتية أخطروا مصر ببدء إجراءات تحويل مساعدات نقدية بقيمة 2 مليار دولار، ضمن حزمة تعهدت بتقديمها لمصر في يوليو الماضي بقيمة 4 مليارات دولار.

 

وأضاف المصدر للأناضول :" نتوقع تحويل الكويت هذه المساعدات قريبا على دفعتين".

 

وبحسب تصريحات لوزير البترول شريف إسماعيل، أرسلت الكويت مليوني برميل نفط منذ الإعلان عن تقديم مساعداتها لمصر مطلع يوليو الماضي وحتى نهاية أغسطس، فيما توقع أن ترسل مليوني برميل أخرين خلال سبتمبر الجاري.

 

وقال مسئول المالية ، إن البنك المركزي المصري سيشهد خلال الأيام القليلة المقبلة دعما للاحتياطي النقدي الأجنبي مع إرسال المساعدات الكويتية.

 

وأضاف: "سيتم استثمار المساعدات في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري".

 

وتأمل الحكومة الانتقالية في مصر خفض عجز الموازنة إلى حدود 10%، حسب بيان لمجلس الوزراء أمس الخميس من خلال تنفيذ برنامج عاجل لتنشيط الاقتصاد، وأن تصل بمعدل النمو الاقتصادي خلال العام الجاري المالي الجاري إلى 3.5%، مقابل نحو 2.3% في العام الماضي.

 

وتعاني مصر عجزا متفاقما في الموازنة العامة للبلاد، حيث أظهر الحساب الختامي لموازنة العام المالي 2012 / 2013، المنتهي في يونيو الماضي، أن قيمة العجز بلغت 239.9 مليار جنيه، بنسبة 13.8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 166.7 مليار جنيه خلال العام السابق عليه.

 

وتعهدت 3 دول خليجية بعد أقل من أسبوع من عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي، الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، بتقديم مساعدات لمصر بقيمة 12 مليار دولار، لتعلن المملكة العربية السعودية تقديم 5 مليارات دولار، والإمارات 3 مليارات دولار، والكويت 4 مليارات دولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان