رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الجندي: منطقة حرة بالإسكندرية.. و"الشئون الإفريقية" ستبدأ بسد النهضة

الجندي: منطقة حرة بالإسكندرية.. والشئون الإفريقية ستبدأ بسد النهضة

الحياة السياسية

مصطفى الجندي عضو مجلس النواب

الجندي: منطقة حرة بالإسكندرية.. و"الشئون الإفريقية" ستبدأ بسد النهضة

عبدالغنى دياب 11 مارس 2016 13:21

قال مصطفي الجندي، عضو مجلس النواب والقيادي بائتلاف دعم مصر، إن لجنة الشئون الإفريقية التي ينوى الترشح لرئاستها ستعيد مصر ﻹفريقيا مرة أخرى من خلال تفعيل الاتفاقيات المصرية الإفريقية المعطلة، مشيرا إلى أن التواصل مع البرلمانات الإفريقية سيكون من صميم عملها.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن أولى المشكلات التى ستفتحها اللجنة قضية سد النهضة، مؤكدا أنهم سيعملون على تدويل قضية السد إنسانيا فحق مصر في المياه ليس تاريخي فحسب بل إنساني أيضا، فمن حق المصريين إنسانيا ألا يعطشوا.

وتابع، نحن ندعم إنشاء السد لتوفير الكهرباء اللازمة لإثيوبيا لكن دون المساس بحصة مصر المائية، كما سنبحث في بنيته الأساسية لضمان عدم انهياره فيما بعد وإغراق مصر والسودان بمياهه، لافتا إلى أنهم سيعتمدوا على الدبلوماسية في التواصل مع بقية دول حوض النيل التى ترفض الاعتداء على حصة مصر المائية.

وكشف النجار أن اللجنة ستقترح إنشاء منطقة تجارة حرة للقارة الإفريقية بمدينة الإسكندرية، تكون سوق كبيرة للمنتجات الإفريقية حتى يحصل عليها أى مواطن أوروبي قادم للإسكندرية بدلا من التوغل في إفريقيا، مضيفا أنهم سيفعلون اتفاقيات الكوميسا وغيرها من المعاهدات التى أبرمت مع أبناء القارة السمراء ولم تفعل.

وعن منافسيه على رئاسة اللجنة قال الجندي: على حد علمي من الممكن أن يترشح النائب السيد على أحمد فليفل وهو أستاذ متفرغ للشئون الإفريقية بمعهد الدراسات الإفريقية، مؤكدا أنه لا يهمه أن يصل هو أو غيره لرئاسة اللجنة فكان هدفه من البداية هو إنشاء هذه اللجنة محاذاة بلجنة الشئون العربية، التى تناقش كل شئون العرب، كذلك يجب العودة لإفريقيا.

وبخصوص حسم الأمر داخل ائتلاف دعم مصر أكد الجندي أن الأمر مازل مفتوحا وحتى الآن لم يعلن أحد من نواب الائتلاف نيته للترشح لنفس اللجنة وقبل انتخاب اللجان النوعية سيحسم الأمر.


اقرأ أيضًا:

مصطفى الجندي: سأترشح لرئاسة لجنة الشئون الإفريقية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان