رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبراء عن لقاء الحكومة بالنواب: "مناورة واستمالة" لتجديد الثقة

خبراء عن لقاء الحكومة بالنواب: مناورة واستمالة لتجديد الثقة

الحياة السياسية

لقاء شريف إسماعيل ببعض نواب المحافظات

قبل عرض برنامجها بالبرلمان

خبراء عن لقاء الحكومة بالنواب: "مناورة واستمالة" لتجديد الثقة

عبدالغنى دياب 10 مارس 2016 19:35

17 يوما باتت هى الفاصلة عن تحديد مصير حكومة المهندس شريف إسماعيل، التي من المفترض أن تلقي بيانها أمام مجلس النواب 27 مارس الجاري، واستبقت هذه الجلسة بعقد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، عدة لقاءات مع نواب بعض المحافظات، للاستماع لمشاكل دوائرهم.



واعتبر خبراء، أن تلك اللقاءات خطوة لجأت لها الحكومة لضمان تجديد الثقة فيه مرة أخرى من خلال إقناع نواب كل محافظة على حدها، فيما رفض بعض النواب هذا اﻷمر باعتباره رشوة "علنية".

 

الدكتور يسري العزباوي، رئيس وحدة الدراسات البرلمانية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قال إن لقاء رئيس الحكومة ببعض نواب المحافظات يعكس حرص الحكومة على أن يشتمل بيانها على ما يريده النواب حتى يتم التجديد لها.


وأضاف العزباوي لـ"مصر العربية"، أن هذه اللقاءات خطوة إيجابية خصوصا وأنه من المتوقع أن تستمر حكومة شريف إسماعيل ويجدد المجلس لها.


واعتبر أن لقاءات رئيس الحكومة بنواب الأقاليم مقدمة لتجديد الثقة فيها من خلال عرض كل منهم لوجهة نظره وهو ما يعزز إمكانية التوافق بينهما.


وفي الاتجاة الآخر، توقع رامي محسن، رئيس المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، أن يجدد النواب ثقتهم في حكومة شريف إسماعيل.


ووصف محسن، لقاءات رئيس الحكومة بنواب لمحافظات بأنها مناورة سياسية تجريها الحكومة لتضمن تمرير برنامجها، من خلال عقد ما يشبه الصفقات مع نواب الأقاليم.


وأضاف أن لقاءات الحكومة مع النواب قبل استئناف عمل المجلس وتشكيل هيئته الداخلية وعرض برنامج الحكومة، وسيلة لم تكن موجودة من قبل، ولم تجريها أي حكومة على مستوى العالم.


وتابع أن الحكومة تحاول استمالة بعض النواب لها من خلال تقديم وعود بتقديم بعض الخدمات كرصف شارع بقرية أو توصيل الصرف الصحي لمنطقة في دوائر النواب.


وبخصوص توقعه بتجديد الثقة في الحكومة، قال محسن، إن النواب سيجددون الثقة بدافع وطني ورغبة في الاستقرار، لجانب أن حب الناس للرئيس السيسي سيجعلهم يقبلون بما يختاره ليدير السلطة التنفيذية.


وفي سياق آخر، هاجم النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر، اللقاءات واعتبرها بمثابة رشوة علنية لبعض النواب.


وقال غطاس، في تصريحات صحفية، إن لقاءات رئيس الوزراء، بالنواب قبل عرض بيان الحكومة، رشوة علنية مكشوفة، لافتا إلى أنها محاولة للحكومة لإيجاد حلول تكتيكية صغيرة لبعض المشكلات في المحافظات لكسب ثقة النواب قبل عرض بيانها.


واعتبر أن ما يقوم به رئيس الوزراء أمر معيب، موضحًا أن المشكلات الأساسية مازالت موجودة، وحل المشكلات الجزئية لا يعني أن الحكومة تسير على الطريق السليم. 
 

والتقى شريف إسماعيل بعدد من نواب الصعيد، وقبلها اجتمع مع نواب محافظة الإسكندرية، ونواب الدلتا والفيوم وسوهاج، ضمن الخطة الاستباقية للحكومة، قبل طرح برنامجها أمام المجلس نهاية الشهر الجاري.

 

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان