رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

التحالف الشعبي: توصيات البرلمان الأوروبي جرس إنذار لمصر

التحالف الشعبي: توصيات البرلمان الأوروبي جرس إنذار لمصر

الحياة السياسية

جوليو ريجينى

بعد قتل الطالب اﻹيطالي..

التحالف الشعبي: توصيات البرلمان الأوروبي جرس إنذار لمصر

عبد الغني دياب 10 مارس 2016 17:04

عقب مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، على توصيات البرلمان الأوروبي، بشأن التعامل مع مصر بعد مقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني"، بأن "جحا أولى بلحم ثوره".


واعتبر الزاهد، في حديثه لـ "مصر العربية"، أن توصيات البرلمان الأوروبي بخصوص الوضع في مصر بمثابة جرس إنذار لضرورة إعادة هيكلة المنظومة الأمنية وليس مجرد إحالة أمين شرطة للتحقيق.


وقال: "حذرنا قبل ذلك من نتائج السياسيات الأمنية التي تتبعها الشرطة وممارستها التي تحيد عن القانون".


وأضاف: "طالبنا مرارا وتكرارا قبل أن يخرج توصيات البرلمان الأوروبي بضرورة وقف عمليات التعذيب وتجاوزات بعض أفراد الشرطة، وأن تخضع ممارسات الجهاز الأمني لروح القانون".


وتابع أن أقصر طرق تحقيق الأمن هى العدل واحترام القانون، لافتا إلى أن هيبة الدولة لا تأتي بالغطرسة أوفرض سطوة رجال الأمن خارج إطار القانون ولكن تأتي بالتطبيق العادل للقانون واحترامه.


وألمح إلى أن تكرار هذه الممارسيات يهدد مصر في علاقاتها الخارجية، ويُفشل كل المساع التي ترنوا إلى مزيد من الانفتاح أو جذب الاستثمارات الخارجية لمصر، وتساعد في فرض حصار خارجي على مصر.


واستطرد أن ممارسات الجهاز الأمني جددت الاحتجاجات الشعبية أكثر من مرة دون تدخل أي طرف سياسي في القضية أو تبنى حزب للقضية كما حدث في الأقصر أو الدرب الأحمر، أو حتى احتجاجات الأطباء.


وكان البرلمان الأوروبي صوت بأغلبية، اليوم الخميس، لصالح مشروع قرار يدين بقوة "تعذيب واغتيال الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في ظروف مريبة".


وجاء التصويت بموافقة 588 عضوا، ورفض 10، وامتناع 59، وحظى مشروع القرار بدعم سبع مجموعات سياسية، يدعو إلى تحقيق مشترك "سريع وشفاف ونزية" في وفاة ريجيني تجريه السلطات المصرية والإيطالية.

 

اقرأ أيضًا:

الداخلية توضح موقفها من مقتل "روجيني"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان