رئيس التحرير: عادل صبري 09:09 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سياسيون: مجلس النواب يتواطأ لتمرير "حكومة شريف إسماعيل"

سياسيون: مجلس النواب يتواطأ لتمرير حكومة شريف إسماعيل

الحياة السياسية

مجلس النواب

بعد منح علي عبدالعال الأعضاء إجازة..

سياسيون: مجلس النواب يتواطأ لتمرير "حكومة شريف إسماعيل"

عمرو عبدالله 10 مارس 2016 09:23

27 مارس الجاري سيكون أعضاء مجلس النواب على موعد مع الاستماع لبيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، ومناقشته لتجديد الثقة في الحكومة أو تغييرها، مما يطرح تساؤلا حول قدرة المجلس على مناقشة البيان، في ظل عدم وجود لجان متخصصة بالمجلس؛ وعدم انتخابها حتى الآن.


اتفق أعضاء بمجلس النواب، على أن برنامج الحكومة يجب أن يلبى مصلحة المواطنين البسطاء ويحقق آمالهم من أجل الموافقة عليه، على أن يقدم آليات والخطط اللازمة لتحقيق ما سيتضمنه بيان الرئيس عبد الفتاح السيسى، من خلال جدول زمنى محدد، مؤكدين أن الرقابة البرلمانية على هذا البرنامج ستكون حافزا لتنفيذه، موضحين أن الهدف الرئيسى للجميع هو تحقيق الصالح العام وحل المشكلات التى يعانى منها المجتمع.

وأعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، توقف الجلسات على أن يتم استئنافها 27 مارس للاستماع لبيان الحكومة الذي سيلقيه رئيس الوزراء أمام المجلس.

"تمرير بيان الحكومة" هكذا يرى ياسر القاضي، رئيس اتحاد نواب مصر، النتيجة المتوقعة من إلقاء الحكومة لبيانها أمام المجلس دون وجود لجان متخصصة.

و
قال القاضي، لـ"مصر العربية"، إن دور اللجان المتخصصة يتمثل في دراسة الخطط والرؤى التي تتبناها الحكومة للإصلاح بالمجالات المختلفة، مشيرا إلى أن عدم وجودها سيضعف من قيمة مناقشة النواب للبيان، ويشير إلى وجود نية من المجلس لتمريره.

وأضاف رئيس اتحاد نواب مصر، أن هذا المجلس منبطح وبعيد عن التمثيل الحقيقي لمصالح الشعب المصري، مشيرا إلى أن إسقاط عضوية توفيق عكاشة كانت بمثابة إرهاب نفسي على الأعضاء ورسالة بأن المخالف لإجماع المجلس سيلقى نفس المصير.

 

وأشار القاضي، إلى أن هناك حزب وطني جديد داخل المجلس يعمل لمصالح النظام السياسي ولكن بصورة أخرى، وهو ائتلاف " دعم مصر"، مؤكدا أن المفترض توزيع بيان الحكومة على النواب قبل إلقائه بفترة حتى يطلعوا عليه ويستطيعوا مناقشته معها.


 

ويرى مروان يونس، عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، أن بيان الحكومة يحتاج إلى مناقشة من اللجان النوعية المتخصصة داخل المجلس، وهذا مالا يتوافر حاليا، مما يؤدي إلى حالة من الارتبالك لدى الأعضاء ستؤدي لتمرير البيان دون مناقشته بشكل مثمر.

 

وقال يونس، إن مناقشة الأعضاء لبيان الحكومة دون وجود لجان متخصصة، لن يكون مجدي؛ لأن النائب سيجد نفسه مطالب بتقييم ما جاء في بيان الحكومة بكل المجالات، والتي تحتاج إلى تخصصات مختلفة، وذلك بدلا من مناقشته داخل اللجان المتخصصة بكل مجال.

 

وطالب عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، تأجيل عرض بيان الحكومة أمام المجلس، حتى يتم الانتهاء من انتخاب اللجان النوعية، ويكون القرار في الحكومة بناء على أسس سليمة.

واتفق معهم إيهاب منصور، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، في أن مناقشة بيان الحكومة دون وجود لجان متخصصة بالمجلس، لن يكون مجدي، ولن يمكن المجلس من المناقشة الحقيقية للبيان.

قال منصور، إن أهم مشكلة بالمجلس هو أن هناك كتلة تمثل أغلبية تعمل على تمرير كل أرائها، مع عدم السماح للآخرين بعرض وجهات نظرهم، متمنيا أن ينتهي مجلس الدولة من النظر في اللائحة ويعيدها للمجلس قبل 27 مارس ليعتمدها ويبدأ في انتخاب اللجان حتى تكون قادرة على مناقشة بيان الحكومة.
                                                                               

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان