رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بحضور السيسي .. اليوم العرض الكبير لـ"رعد الشمال"

بحضور السيسي .. اليوم العرض الكبير  لـرعد الشمال

الحياة السياسية

مناورات رعد الشمال

بحضور السيسي .. اليوم العرض الكبير لـ"رعد الشمال"

متابعات 10 مارس 2016 05:13

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، ختام تدريبات مناورات "رعد الشمال"، وهو العرض العسكرى الأضخم من نوعه، والذى يقام فى مدينة الملك خالد العسكرية، فى حفر الباطن.

ويحضر العرض الرئيس السيسى وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس السوداني عمر حسن البشير، والرئيس السينغالي ماكي صال، ورئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي إنتو، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، ورؤساء جيبوتي وجزر القمر ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف،  ورئيس الحكومة المغربية عبدالاله بن كيران، وغيرهم من قادة الدول العربية والإسلامية.

وانطلقت المناورات في فبراير الماضي، "تعبيرا عن التضامن لمواجهة التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة"، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع السعودية.

 ويعتبر هذا التدريب الأكبر من نوعه الذي تشهده المنطقة.

 ويشارك في هذا التدريب 300 ألف عسكري، قادمون من 14 دول عربية و6 دول إسلامية من قارتي آسيا وإفريقيا، ويتوزع التدريب على قوات برية وبحرية بهدف رفع جاهزيتها على طرق الحشد والتنقل والتنظيم بين حدود الدول.

 يشار إلى أن الدول المشاركة في التدريب إضافة إلى السعودية، تشمل: مصر والإمارات والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا وموريتانيا وموريشيوس، إلى جانب قوات درع الجزيرة.

ومن المتوقع أن تشهد زيارة الرئيس، والتى تستغرق يوما واحدا، مباحثات ثنائية، مع الملك سلمان، لبحث تعزيز التعاون الثنائى، وقضايا المنطقة.

ومن جانبه ، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، في بيان، إن "المناورات شهدت تدريبات مكثفة على مواجهة التهديدات المحتملة سواء في إطار الحرب النظامية أو غير النظامية، كما تم خلالها التعاون الوثيق بين مختلف عناصر القوات المسلحة من الدول العربية المشاركة لتحقيق الأهداف المرجوة من المناورات".

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي "حرص على مشاركة مصر في مناورات رعد الشمال في إطار دورها القومي لتعزيز أمن واستقرار المنطقة العربية إقليمياً ودولياً، والتزاماً بتعزيز روح التعاون الإيجابية البناءة بين الدول العربية"،

وتابع: "وهو الأمر الذي يؤكد حرص مصر على توطيد العلاقات العربية ودفعها قدماً في شتى المجالات، ولا سيما في تلك المرحلة الدقيقة التي يمر بها عدد من دول المنطقة العربية والتي تستلزم تحقيق وحدة الصف والتضامن العربي".

وأكد السفير علاء يوسف أن اهتمام السيسي بحضور البيان الختامي للمناورات "يأتي في إطار حرص مصر على دعم وتعزيز الأمن القومي العربي وأمن دول منطقة الخليج العربي الذي تعتبره مصر جزءاً لا يتجزأ من أمنها القومي".

 

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان