رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نائب : "الإئتلافات"و"الهيئات البرلمانية" انتهيا بصفقة ..لكنها محمودة

نائب : الإئتلافاتوالهيئات البرلمانية انتهيا بصفقة ..لكنها محمودة

الحياة السياسية

مجلس النواب بمصر

نائب : "الإئتلافات"و"الهيئات البرلمانية" انتهيا بصفقة ..لكنها محمودة

محمود عبد القادر 09 مارس 2016 17:45

رأى النائب محمد بدراوى عوض،عضو مجلس النواب، أن تأجيل تطبيق مقترح تشكيل الهيئات البرلمانية، للأحزاب التى تملك أكثر من 10 نواب للدورة البرلمانية المقبلة، أمر إيجابى يأتى فى إطار إتاحة الفرصة للتعددية الحزبية وتمثيلها فى اللجنة العامة قائلا:" تأجيل مقترح الهيئات البرلمانية للدورة القادمة إيجابى".

جاء ذلك فى تصريحات لـ"مصر العربية" مؤكدا على أن تأجيل هذا الإقتراح سيتيح الفرصة لجميع الأحزاب الممثلة فى البرلمان أن يكون لها وجود فى اللجنة العامة، مما يُتيح التعددية فى الأراء، بعكس إقتراح الذي تم  تأجيله بألا يسمح لحزب تقل عدد  مقاعده بالمجلس عن 10 ،بتكوين هيئة برلمانية ، مشيرًا إلى أن تأجيله فى صالح الحياة السياسية المصرية وأحزابها.

وبشأن وصف تمرير هذه المواد بالصفقة التى تمت بين دعم مصر والمعارضة قال بدراوى:" قد تكون ذلك ولكن المصلحة العليا للمجلس أهم.. وتعددية الأحزاب فى اللجنة العامة أمر إيجابى".

وكانت مصادر برلمانية كشفت لـ"مصر العربية" عن كواليس أولى الصفقات السياسية داخل أروقة مجلس النواب، والتى بمقتضاها تم حسم جميع المواد الخلافية فى اللائحة الداخلية للمجلس، وإنهائها دون أى إعتراضات، حيث أكدت المصادر أن هذه الصفقة تمت برعاية رئيس المجلس،على عبد العال وترحيبه للأمر، حرصًا منه على إنجاز مشروع اللائحة بعد الفترة الزمنية الكبيرة التى قضاها المجلس فى مناقشاتها، حيث تمثلت الصفقة فى تمرير  المادة المتعلقة بنتشكيل الائتلافات  البرلمانية والتي اشترطت ألا يقل نسبة المكونين  للائتلاف عن ـ25% من أعضاء المجلس ، وذلك  في مقابل موافقة "دعم مصر" على  تأجيل مقترح المادة المتعلقة بتشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب  تحت القبة والتي نصت على حرمان الأحزاب التي يقل عدد مقاعدها عن الـ10 من التمثيل في هيئة المكتب . 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان