رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حكومة الببلاوي تقرر تنفيذ مشروع تنمية القناة

حكومة الببلاوي تقرر تنفيذ مشروع تنمية القناة

الحياة السياسية

اجتماع مجلس الوزراء

رغم الجدل الذي ثار ضده إبان "مرسي"..

حكومة الببلاوي تقرر تنفيذ مشروع تنمية القناة

متابعات 12 سبتمبر 2013 18:34

قررت الحكومة المؤقتة المضي قدمًا في تنفيذ مشروع لتنمية إقليم قناة السويس، كان مثار جدل واسع في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.


وقال مجلس الوزراء المصري في بيان له اليوم الخميس، إن "المجلس قرر اعتبار تنمية منطقة قناة السويس، مشروعا قوميا جديدا لمصر يستحق أن يلتف حوله كل المصريين".


وأضاف مجلس الوزراء أن "المشروع يتيح فرصًا استثمارية عظيمة لمصر تضاعف الدخل القومي وتوفر فرص عمل هائلة للمصريين".


وقال: "سيتم تنفيذ المشروع بما يحافظ على البعد الأمني والقومي لمصر ولمنطقة القناة بصفة خاصة، ولا صلة له بمشروعات سابقة تم طرحها من قبل ولاقت رفضاً شعبياً لتهديدها لأمن واستقلال البلاد".


ولم يوضح مجلس الوزراء المصري، طبيعة التهديدات التي كانت تمثلها المشروعات السابقة بتنمية إقليم قناة السويس.


ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث "الإسماعيلية" و"السويس" و"بورسعيد"، فضلا عن أجزاء من محافظة سيناء الحدودية.


ومشروع تنمية محور قناة السويس، عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية قدرها 100 مليار دولار، بحسب حكومة هشام قنديل في عهد الرئيس المعزول.


وكان أشرف العربي وزير التخطيط، قال في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء في أغسطس الماضي، إن ما تردد عن ربط المساعدات الإماراتية لمصر، بإيقاف تنفيذ مشروع تنمية ممر إقليم قناة السويس، "ليس له أي أساس من الصحة".


واتخذت السلطات المصرية خلال الشهور الماضية، في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، خطوات جادة نحو تنفيذ مشروع تنمية إقليم قناة السويس والمناطق المحيطة بها، لتحويلها إلى مرفق لوجستي عالمي ومنطقة صناعية عملاقة.

 

وأثار المشروع آنذاك جدلا بين المعارضة والسلطة، حيث اعتبرت جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة، أن المشروع سينقل البلاد إلى مصاف الدول الكبرى، وسيكون قاطرة تحديثها، فيما اعتبر سياسيون وقانونيون أن المشروع ترسيخ لحكم الإخوان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان