رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

جدل حول جدوى مداخلات السيسي على الفضائيات

جدل حول جدوى مداخلات السيسي على الفضائيات

الحياة السياسية

السيسي وعمرو اديب

جدل حول جدوى مداخلات السيسي على الفضائيات

أحلام حسنين 09 مارس 2016 10:03

اختلف خبراء سياسيون وإعلاميون، حول تكرار المداخلات الهاتفية للرئيس عبد الفتاح السيسي عبر القنوات الفضائية، وآخرها مع اﻹعلامي عمرو أديب.

 

ورأى بعض الخبراء، أن السيسي استحدث طريقة جديدة للتواصل مع الجمهور، فيما رأى آخرون أنها "تحايل" ومحاولات غير ناجحة للتقرب من الشعب.

 

وأجرى السيسي مداخلة هاتفية لـ "برنامج القاهرة 360" الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال على قناة القاهرة والناس، ومداخلتين مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج القاهرة اليوم، على قناة أوربت الفضائية.

 

طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، رأى أن السيسي استحدث أسلوب جديد للتواصل مع الرأي العام في أول سابقة لرئيس مصري، وإن كانت متبعة في أمريكا حيث يجري الرئيس الأمريكي مداخلات عبر أثير الإذاعة، معتبرا أنها وسيلة جيدة شريطة أن تكون مركزة حول نقاط معينة بحيث لا يضطر بعدها إلى تبرير وتفسير ما يُفهم خطأ من حديثه.

 

وأضاف فهمي، لـ "مصر العربية"، أن الرئيس في كل مداخلة يوجه رسالة مهمة، الأولى عكست اهتمامه بالطفل المصري والثانية بقضية الألتراس والأخيرة توجيه رسائل مباشرة للمصريين.

 

وتساءل: "لماذا يجري الرئيس مداخلاته على الفضائيات وليس التلفزيون الرسمي للدولة، ولماذا مذيع بعينه؟"، ملوحا إلى أن أسامة كمال مذيع جيد ليس هناك خلاف عليه ولكن عمرو أديب عليه حالة من الجدل.

 

وتابع:"تفضيل الرئيس لبعض القنوات والمذيعين يتحكم فيه ميله وتوجهه الشخصي كأي مواطن عادي، ولكن من الأفضل أن يظهر في التلفزيون الرسمي للدولة"، متوقعا أن ينفتح الرئيس على بقية القنوات في الفترة المقبلة.

 

فيما أرجع يسري العزباوي، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، تكرار مداخلات الرئيس مع الإعلامي عمرو أديب، إلى أنه قد يكون الهدف منها توجيه رسالة للداخل وللدول العربية، باعتبار أن قناة "أوربت" -التي يُبث عليها البرنامج- ملك لإحدى الدول العربية ولها جمهور عريض في مصر والوطن العربي أجمع، فضلا عن أن "أديب" له طريقة معينة في الحوار وإدارة البرنامج تجذب عدد كبير من المشاهدين.

 

وأكد الباحث بمركز الأهرام، أن مداخلات الرئيس أحد أدوات التواصل المباشر بينه وبين الجمهور لتوضيح وجهة نظر معينة أو مشكلة محل جدل، وكذلك تؤكد على تواصل الرئيس مع الشارع والمؤسسات المختلفة غير الرسمية.

 

بينما أبدت سهير عثمان، الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، تحفظها على مداخلات الرئيس على الهواء، مبررة بأنها تصرفات تعكس أنه ليس لديه مستشار إعلامي يقدر متى يتحدث وأين يتحدث الرئيس؟، لافتة إلى أن خطاباته العديدة منفذ له للخروج على الشعب وليس الفضائيات.

 

ووصفت عثمان، مداخلات السيسي بأنها  حالة من حالات "التحايل" على الشعب، يظهر فيها أنه واحدا منهم يتابع برامج التوك شو  ويدخل على الهواء مثلهم، مؤكدة أنها محاولات غير ناجحة للتقرب من الشعب ويجب عليه أن يكون أكثر رسميا من ذلك وينشر ما يريد التحدث فيه عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك أو خطاباته الشهرية. 

 

ونوهت أستاذ الإعلام، إلى أن قناة أوربت المذاع عليها برنامج عمرو أديب، الذي أجرى خلاله الرئيس المداخلة الهاتفية، مشفرة وتصل لشريحة معينة من الشعب تدفع أموال مقابل مشاهدتها، وهو ما يعني أنه يخاطب هذه الشريحة أو جمهور الإنترنت الذي سينقل البرنامج عبر مواقفه الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي.

 

 

اقرأ أيضًا:

حازم حسني: مداخلة السيسي مع أديب "ملاوعة" ولم تقدم حلول

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان