رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

" أبو الغار": الدولة العميقة تحارب المجتمع المدني..و أجهزتها خطر على الرئيس

 أبو الغار: الدولة العميقة تحارب المجتمع المدني..و أجهزتها خطر على الرئيس

الحياة السياسية

محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

في تصريحات لـ"مصر العربية"

" أبو الغار": الدولة العميقة تحارب المجتمع المدني..و أجهزتها خطر على الرئيس

الدستور ينُتهك والشباب في السجون والوطن يموت والناس تجوع

عمرو عبدالله 08 مارس 2016 19:42

قال الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، إنهم سيكونوا صوتا للشعب ضد أي محاولات لا نتهاك الدستور، أو تعديله من قبل مؤسسات الدولة، وسيخلقوا ظهير شعبي واعي وقادر على المطالبة بحقوقه؛ لأن الشعب هو صاحب القرار والبرلمان يقترح فقط.

وأضاف أبو الغار، لـ"مصر العربية"، على هامش مشاركته في مؤتمر إعلان المؤسسة المصرية لحماية الدستور، أنهم سينظموا حملات توعية للمواطنين بأهمية الدستور لهم، وكيفية الحفاظ على حقوقهم فيه بالضغط على مؤسسات الدولة ومجلس النواب لسن تشريعات من شأنها تطبيقه، خاصة فيما يخص الحريات.
 

وأوضح رئيس حزب المصري الديمقراطي، أن وجودهم ليس فيه تعدي على اختصاصات مجلس النواب، فهم مجرد مؤسسة عمل مدني هدفهم حماية الدستور وتطبيقه على أرض الواقع، بارسال مقترحاتهم لمشروعات القوانين التي تساعد في ذلك إلى " النواب".


المجتمع المدني أنقذ مصر

وأرجع أبو الغار لجوئهم لتشكيل مؤسسة عمل مدني لحماية الدستور، إلى أن المجتمع المدني هو الذي أنقذ مصر ولم تصبح مثل سوريا والعراق، مشيرا إلى أن كل الخدمات التي تقدم  بمصر تأني من مؤسسات المجتمع المدني، في ظل تقصير مؤسسات الدولة،مثل، المستوصفات الطبية بالأرياف والجمعيات التي تأوي أطفال الشوارع وغيرها الكثير .

 

وأضاف أبو الغار، أنه رغم الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني، فإن الدولة العميقة وأجهزتها تهاجمها وتغلقها من خلال مداهمات الشرطة لها كل يوم، اضافة لمحاولات تشويهها دائما بوسائل الإعلام التابعة لها، مؤكدا أن الدولة العميقة ليست الأجهزة الأمنية فقط.


 

وعن رأيه في أداء البرلمان الحالي،قال رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ،" عيب أقول رأيي فيه، اسألوا أي شخص بالشارع وأنا موافق على رأيه".


إقصاء عكاشة غير دستوري

كما شدد أبو الغار، على عدم دستورية الطريقة التي تم بها سحب الثقة من توفيق عكاشة، الذي يراه شخصية جدلية وهناك انقسام شعبي عليه بعيدا عن البرلمان، فهناك فئة تراه بطل وزعيم شعبي وتبحث عن سماعه دائما وغالبيتهم في الأرياف، أما الفئة الأخرى فهم كثر وخاصة المثقفين يروه"مهرج" - حسب ما قال-.
 

وأوضح أبو الغار ، أنه لايستطيع  تقييم مبادرة حمدين صباحي؛ لأنه لايعلم عنها شىء، مؤكدا أن السبيل الوحيد للنهوض بمصر والخروج من أزماتها الحالية إرساء الديمقراطية.


سببان لفشل المبادرات

وأرجع أبو الغار، فشل غالبية المبادرات التي خرجت من القوى السياسية منذ ثورة 25 يناير، إلى سبيين، أولهما عدم جدية مؤسسيها وبحثهم عن الشو، إضافة، لرغبة أجهزة الدولة العميقة المتواجدة بمصر  منذ 65 عاما في البقاء وحيدة، وعدم وجود جمعيات وأحزاب تطالب بالديمقراطية، مؤكدا أن هذه الأجهزة ليست بالضرورة تكون السيسي أو مبارك، ففي أحيان كثيرة تكون خطر على الرئيس نفسه.
 

وعن أسباب حزنه على الوطن، قال "  الوضع سىء فالدستور ينتهك والشباب في السجون  والوطن يموت والناس بتجوع"


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان