رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الإخوان: مد الطوارئ يعكس الوضع الاستثنائي لـ"الانقلاب"

الإخوان: مد الطوارئ يعكس الوضع الاستثنائي لـ"الانقلاب"

الأناضول 12 سبتمبر 2013 16:31

اعتبر عمرو دراج، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين و"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، أن مد حالة الطوارئ في البلاد كان أمرًا متوقعًا، واعتبره انعكاسًا للوضع الاستثنائي الذي تعيشه مصر في ظل ما وصفه بـ"الانقلاب العسكري".

 

وفي وقت سباق اليوم، أعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، مد حالة الطوارئ المعلنة في البلاد لمدة شهرين، اعتبارا من الساعة الرابعة من عصر اليوم.


وقال دراج  - الذي شغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة هشام قنديل التي تم الإطاحة بها بعد عزل مرسي في الـ 3 من شهر يوليو الماضي في تصريح لوكالة الأناضول -: "عادة الانقلابات العسكرية تتخذ مثل هذه الإجراءات الاستثنائية لتستطيع أن تدير شؤون البلاد لكن هذا ليس سمة من الحكومات الديمقراطية".


وأضاف: "مد حالة الطوارئ في هذا التوقيت كان متوقعا ولا يحمل أي دلالة لا سيما وقد تحدثت هذه الحكومة ( حكومة حازم الببلاوي ) عن امكانية مد الطواريء حينما أقرته في المرة الأولي".


واعتبر "مد حالة الطواريء تعبيرا دقيقا عن الجو الاستثنائي الذي تعيشه مصر والذي يجب أن يتفهم الجميع أهمية تغييره".


وبشأن دعم البرلمان الاوروبي لمساعي إلغاء الطواريء في مصر وخروج المعتقلين السياسين، شدد راج على أنه "لا يمكن التعويل علي الغرب قليلا أو كثيرا، وإن كان جهده مشكورا، لكن الدور الاساسي والفعال قائم علي أن الأزمة شأن مصري يستطيع المصريون فقط حلها والتعامل معها".  
وفي 14 أغسطس الماضي أعلنت الحكومة المصرية فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال لمدة شهر في البلاد عقب فض قوات الأمن لاعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بالقوة في ميداني رابعة العدوية (شرقي القاهرة) ونهضة مصر (غربي القاهرة)، الأمر الذي أوقع قتلى وجرحى، وخلق موجة من العنف في أنحاء متفرقة بالبلاد.


وﺗﺘﯿﺢ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﻮارئ إﺟﺮاءات اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﯿﺔ ﻣﻦ ﺑﯿﻨﻬﺎ إﺗﺎﺣﺔ اﻋﺘﻘﺎل اﻷﺷﺨﺎص وﺗﻔﺘﯿﺶ اﻟﻤﻨﺎزل واﻟﺴﯿﺎرات دون اﻧﺘﻈﺎر إذن ﻣﻦ اﻟﻨﯿﺎﺑﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ وﻓﻖ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ اﻷﺣﻮال اﻟﻤﻌﺘﺎدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان