رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في اليوم العالمى للمرأة.. ٥٦ فتاة بالسجون و٢٤ أحيلوا لـ" العسكرية"

في اليوم العالمى للمرأة.. ٥٦ فتاة بالسجون و٢٤ أحيلوا لـ العسكرية

الحياة السياسية

الانتهاكات بحق المرأة

في اليوم العالمى للمرأة.. ٥٦ فتاة بالسجون و٢٤ أحيلوا لـ" العسكرية"

نادية أبوالعينين 08 مارس 2016 17:42

قال تامر علي، المحامي بمركز هشام مبارك للقانون، إن الانتهاكات منذ بداية الثورة لم تتوقف بحق المرأة، موضحا أن هناك من قتلى سقطوا خلال التظاهرات أو الوقفات السلمية.

وأضاف خلال المؤتمر المنعقد اليوم الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة حول الانتهاكات بحق المرأة المصرية، أن بعض السيدات تم الزج بهن في قضايا كجميلة سري المحكوم عليها بالسجن عامين في وقفة للذكري الرابعة لمحمد محمود، واصفا المشهد بـ"الكارثي".

وأوضح أن هند نافع التي اعتدوا علبها بالضرب في أحداث مجلس الوزراء، حكم عليها بالمؤبد بتهم تدمير دبابة والاعتداء على ١٠ ضباط، مستنكرا الحكم، متابعا :" في هذا اليوم لا ننسي ماهينور المصري المحكوم عليها بالسجن بالإسكندرية".

وأكد أن مصر خالفت كل المواثيق والمعاهدات الدولية فيما يتعلق بالمرأة والتعذيب والاختفاء القسري.

فتيات دمياط

وتابعت اعتماد زغلول، والدة روضة خاطر، أن هناك ١٠ فتيات من دمياط محبوسين منذ ٥ مارس الماضي بسجن بورسعيد العمومي، افرج عن ٣ بعد ٣ أشهر، موضحة أن الجلسات تؤجل منذ شهر ديسمبر.

وأشارت إلي أن روضة خاطر وإسراء فرحات مازلن طالبات ثانوية عامة، واثنين منهن مريضات بالقلب، معتبرة أن كل حقوق الإنسان في قضية فتيات دمياط منتهكة ومهدرة، موضحة أنه أكبر عدد للفتيات المحبوسات في محافظة واحدة.

وأكدت أنهم تقدموا بشكوي للمجلس القومي للمرأة أمس للمطالبة بالإفراج عنهن، موضحة أن لائحة السجون منتهكة من قبل الدولة، موضحة أن حبيبة أحدي الفتيات المعتقلات أصيبت بالغدة ولم يجري لها التحليل إلا بعد الشكاوي للمجلس القومي، وتقديم جورج إسحاق، عضو المجلس. بطلب لإجراء التحليل.

وطالبت الجميع برفع شعار"البنات لازم تخرج"، ومحاسبة من ارتكب انتهاكات بحق الفتيات المحبوسات

انتهاكات بالأرقام

وأوضح أسامة ناصف، المحامى بالتنسيقية المصرية للحقوق والحريات، أن هناك ٢٤ فتاة احيلوا للمحاكمة العسكرية، وقتل ٢٨٨ امرأة، واعتقلت ١٩٩٨، يقبع منهم ٥٦ بين السجون حتي الأن من بينهم ١٩ أم، و٧٢ حالة تحرش بالفتيات، و٥٦٢ فتاة فصلت من الجامعة.

وأكد أن هناك ١١ فتاة مختفيين قسريا منهم من تجاوز السنة، مسيرا إلي أن هناك٢٤٨ فتاة صدر ضدهن أحكام بإجمالي ١٠٠٩سنة و٣ شهور.

شهادات

تروي الاء محمد عبد العال، طالبة بجامعة الأزهر، أنه منذ بداية القبض عليها تعرضت للعديد من الانتهاكات بداية من التفتيش الذاتي وحبسها مع عدد من الجنائيات والضرب.

وأوضحت آن هناك ٥ طالبات من الأزهر مازلن محبوسات لما يقرب من عامين، ما بين سجني دمنهور والقناطر، وحرمن من التعليم.

وأضافت سارة محمد، المقبوض عليها من قبل في قضيةفتيات الأزهر، أنه في الأيام الأخيرة لوجودها في السجن تعرضوا للتحرش الجسدي من الجنائيات فضلا عن بعض المصابات بالأمراض كالسكر، مشيرة إلي أن رشا منير عندما كانت محبوسة كانت مصابة بالقلب ولم تتلق الرعاية الصحية المناسبة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان