رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"المهندسين”: إحالة وزير الري للتحقيق قانونية.. وآخرون: ليس من حقها

المهندسين”: إحالة وزير الري للتحقيق قانونية.. وآخرون: ليس من حقها

الحياة السياسية

الجمعية العمومية للمهندسين

"المهندسين”: إحالة وزير الري للتحقيق قانونية.. وآخرون: ليس من حقها

هناء البلك 08 مارس 2016 08:19

اعتراضات واجهت نقابة المهندسين بعد قرارها بإحالة وزير الري الدكتور حسام مغازي للتحقيق، وتقديم دعوى للنائب العام من الوزير بشأن مخالفات تخص النقابة، أحداث عديدة شهدتها نقابة المهندسين عقب انعقاد جمعيتها العمومية واتخاذها قرار الإحالة بعد الموافقة عليه بالإجماع من قبل المهندسين.

وكانت نقابة المهندسين قررت إحالة وزير الري للتحقيق بسبب تعنته مع مهندسي وزارته وعدم النظر في مشاكلهم، خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية الجمعة الماضية، وجاء القرار بعد الموافقة عليه بالإجماع ثلاث مرات ووفقا لمطالب مهندسي الوزارة وذلك بعدما وصولوا إلى حالة من "الغضب" عقب لقائهم بالوزير، والذي وعدهم الوزير خلال الاجتماع بهم الوصول إلى حلول خلال شهر يوليو المقبل، حيث أوضاع البلد في الوقت الحالي لا تحتمل لمثل هذه المناقشات، وتتمثل مطالبهم في إقرار الكادر وبدل التفرغ، وتحسين أوضاعهم المادية مع الوزير، وذلك وفقا لتصريح المهندس محمد النمر وكيل النقابة.

ولم تكن نقابة المهندسين الأولى في اتخاذ  قرار تحويل وزير الري للتحقيق، بل سبقتها الأطباء عندما قررت خلال الجمعية العمومية الطارئة، والتي انعقدت الجمعة 12 فبراير الماضي، بتحويل الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، للجنة التأديب بالنقابة لعدم دفاعه عن الأطباء، ووافق الحضور بالإجماع على إقالة الوزير من منصبه، احتجاجا على واقعة الاعتداء على أطباء مستشفى المطرية من قبل أمناء شرطة.


وخاطبت النقابة العامة للأطباء  الدكتور أحمد عماد راضي، وزير الصحة، للحضور للتحقيق أمام لجنة آداب المهنة تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية الأخيرة للأطباء، يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس المقبل.

 

التحقيق ليس مخالف للقانون

ووفقًا لهذه الأحداث التي شهدتها النقابة، قال محمد النمر وكيل نقابة المهندسين، إن قرار إحالة وزير الري حسام مغازي للتحقيق جاء بناء على رغبة الجمعية العمومية، وأن النقابة ليست في صراع على الدولة، للضغط عليها من خلال تحويل الوزير للتحقيق، بل نحن داعمين لها باعتبار أن المسألة مصلحة مشتركة بين المهندسين والدولة.

وأضاف النمر في تصريح لـ"مصر العربية"، أن النقابة تتعامل مع حسام مغازي كمهندس وعضو بالنقابة وليس وزيرا للري وبالتالي إحالته للتحقيق ليس مخالفا للقانون، وذلك بعد مطالبة المهندسين في وزارته وليس مجلس النقابة، مضيفا أن من حق البعض الاعتراض على قرار الإحالة ولكن النقابة موقفها سليم.

وفيما يتعلق ببيان وزارة الري التي أصدرته أول أمس، حول عدم قانونية إحالة الوزير للتحقيق من قبل النقابة باعتباره مسئولا تنفيذيا، علق النمر قائلا "إن البيان في لغته تهديد واضح لمجلس النقابة، ويعتبر تدخلا في أعمالها"، لافتا إلى أن النقابة ليست تابعه لأي وزارة وإنما هي مستقلة ترعى مصالح المهندسين.

ولفت إلى أن لغة البيان تشير إلى تأييده لقائمة "تصحيح المسار" وفقا لما ذكره البيان "سوف نقوم بتصحيح المسار"، وليس فقط البيان الذي أوضح انحيازه للقائمة، بل خلال فترة انتخابات التجديد النصفي والتي ظهرت ذلك بشكل واضح.

وأيده في ذلك المهندس حسن الشربيني بأن تعنت وزير الري وموقفه ضد النقابة يرجع إلى دعمه لقائمة "تصحيح المسار" وظهر ذلك من خلال إرسال أتوبيسات من الوزارة لدعم القائمة خلال فترة الانتخابات، بالإضافة إلى إرسال الوزير بعض من المهندسين لإفشال الجمعية العمومية الماضية.

وعن دعوى الوزير للنائب العام، الذي تقدم بها الأحد أول أمس، وتشمل مخالفات مجلس نقابة المهندسين الحالي، قال النمر إن الوزير من حقه تقديم بلاغات للنائب العام، والإجراءات القانونية ستأخذ مجراها لافتا إلى أن النقابة لم تتلق أي بلاغات مالية أو قانونية وفقا لما ذكره الوزير في بلاغه بأنه أحال مخالفات تخص النقابة للنائب العام منذ 3 أسابيع.

وأوضح النمر أن الأراضي التي ذكرها الوزير في بلاغة للنائب العام، غير صحيحة وجميع إجراءات الشراء قانونية وهي مسألة خاصة بإنشاء نادي للمهندسين بقرار من الجمعية العمومية للنقابة الفرعية بالغربية، مؤكدًا أن ما تم ذكره في البلاغ غير صحيح  وسبق أن أوضحت النقابة أكثر من مرة أن من حق المهندسين أن يكون لها نادي تكون أصول للنقابة يتوارثها مهندسي النقابة فيما بعد.

النقابة مهنية

وفي السياق ذاته قال المهندس يسري الشربيني، عضو مجلس النقابة الفرعية بالقاهرة، إن النقابة تدافع عن أعضائها، وتقوم بدورها بشكل مهني لافتا إلى أنه كان هناك تعنت تجاه مطالب مهندسي الري لمدة سنة ونصف، ومن الطبيعي أن تتدخل النقابة من أجلهم.

وأضاف الشربيني في تصريح خاص لـ"مصرالعربية"، أن النقابة تحقق مع الوزير كمهندس وعضو في النقابة، وبالتالي من حقها أن تحيل أعضائها للتحقيق، لافتا إلى أن الوزير فشل في دعم وتحقيق مطالب زملائه بالوزارة.


وأشار الشربيني إلى أن مافعلته النقابة بإحالة الوزير للتحقيق لايعد تدخل سياسي، لأن النقابة ليست معارضة لرأي الحكومة ولا قرارتها، لافتا إلى أنه سبق واقتنع وزير الري بمطالب مهندسي وزارته في أكثر من جلسة ضمت النقيب طارق النبراوي وممثلين عن الوزارة ولكن تراجع عن كلامه .

خطأ جسيم

ومن جانبه قال المهندس محمد عباس، عضو بنقابة المهندسين إن إحالة وزير الري للتحقيق خطأ جسيم ارتكبته نقابة المهندسين، لافتا إلى أن النقابة مهنية وليس لها دور سياسي وبذلك خرجت عن دورها الطبيعي.

وأضاف عباس في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن إحالة وزير الري للتحقيق خطأ مهني ومخالفا لقانون النقابة والأيام المقبلة ستثبت ذلك، مشيرا إلى أن النقابة استغلت مطالب مهندسي وزارة الري، ومعاقبة الوزير كدعاية لها في الفترة الانتخابية الماضية لانتخابات التجديد النصفي .

وكان الدكتور حسام مغازي وزير الري تقدم بدعوى اليوم الأحد، للنائب العام تشمل جميع مخالفات مجلس نقابة المهندسين الحالي ،تحمل رقم 45879 لسنة 68 ق، والتي من المنتظر النظر فيها.

وتشمل المخالفات وفقا لدعوى الوزير شراء 9 فدادين أرضًا زراعية في الغربية، غير مسموح بالبناء عليها، بـ27 مليون جنيه، دون تشكيل لجان للتثمين، موضحًا أن توقيع نقيب الغربية مع النقيب العام على العقد مخالف لقانون النقابة، وقد يؤدي لتصرف النقابة الفرعية في الأرض دون رقابة، مضيفا أن إحالة مخالفات مالية وقانونية لنقابة المهندسين للنائب العام منذ 3 أسابيع، وراء صدور القرار غير القانوني للجمعية العمومية بالتحقيق معه.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان