رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مصادر بالخمسين: مطالب "الإنقاذ" بالقائمة مرفوضة

مصادر بالخمسين: مطالب "الإنقاذ" بالقائمة مرفوضة

محمد أبوزيد 12 سبتمبر 2013 14:06

علمت "مصر العربية" أن أغلبية أعضاء مجموعة "نظام الحكم" بلجنة الخمسين لتعديل الدستور المعطل يفضلون إجراء الانتخبات البرلمانية المقبلة وفق النظام الفردي، رغم ضغوط ممثلي جبهة الإنقاذ لاعتماد نظام القائمة بدلا منه.

ويتخوف ممثلي التيار الليبرالي بلجنة الخمسين من عودة "أعضاء الحزب الوطني المنحل" للحياة السياسية عبر بوابة النظام الفردي، في حين يرى أغلبية أعضاء مجموعة نظام الحكم باللجنة أن نظام القائمة لم يمنع أعضاء الوطني من التواجد بالحياة السياسية، وبالتالي فإن اعتماد النظام الفردي هو الأولى.


جدير بالذكر أن عضوي جبهة الإنقاذ وممثلي التيار الليبرالي باللجنة، السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، ومحمد أبوالغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي يضغطان بشدة باتجاه اعتماد نظام القائمة.

وأشارت مصادر وفدية إلى  أن البدوي قد يطرح حلا وسطا يتمثل في "نظام مختلط" يجمع بين القائمة والفردي في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأكد محمد أبوالغار، عضو اللجنة، أنه يؤيد إجراء الانتخابات بنظام القائمة، منعا لعودة أي من أفراد النظام السابق للحياة السياسية، مشيرا إلى أنه مع إلغاء مجلس الشورى.

وقال محمد عبد العزيز، عضو حركة تمرد، والمقرر المساعد لمجموعة نظام الحكم، إنه يفضل البدء بالفصل الخاص برئيس الجمهورية في الدستور واعتماد النظام المختلط الأقرب للرئاسي، أسوة بالنموذج الفرنسي.

وأوضح أن الباب الخاص بنظام الحكم فى الدستور يشمل 112 مادة تبدأ بمواد البرلمان، فيما يتضمن اقتراحه وضع المواد الخاصة برئيس الجمهورية أولا في الدستور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان