رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الإمارات ..450 مليون دولار لمشروعات بالكهرباء

الإمارات ..450 مليون دولار لمشروعات بالكهرباء

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

الإمارات ..450 مليون دولار لمشروعات بالكهرباء

الأناضول 12 سبتمبر 2013 12:01

قال مسئول حكومي بارز في مصر، اليوم الخميس إن الإمارات وافقت على تخصيص نحو 450 مليون دولار من المساعدات التي تعهدت بها لمصر، لقطاع الكهرباء .

وأضاف في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول أن الجانب الإماراتي وافق من حيث المبدأ على تخصيص 200 مليون دولار، للمساهمة في برنامج صيانة نحو 30 وحدة غازية لمحطات إنتاج الكهرباء خلال الفترة المتبقية من العام الحالي وبرنامج العام المقبل بالكامل.

وقال المسئول، الذى طلب عدم ذكر اسمه: " تمت الموافقة المبدئية أيضا على سداد نحو 100 مليون يورو ( 133 مليون دولار)، مستحقة الدفع على شركات الكهرباء المصرية للشركات العالمية التي قامت خلال العام الحالي ببرامج الصيانة لعدد من الوحدات الغازية".

وزار وفد لمسئولين إماراتيين مصر الأسبوع الجاري، لبحث المساعدة في إقامة مشروعات تنموية.

وبحسب المسئول، وافق الوفد الإماراتي على تخصيص 140 مليون دولار من المساعدات المحددة لقطاع الكهرباء، لإقامة 6 محطات للطاقة الشمسية.

وقال إن هذه المشروعات تقع في مناطق سيوة بمحافظة مرسى مطروح شمال غرب مصر، وحلايب وشلاتين جنوب البلاد، وأبو رماد بالبحر الأحمر شرق ، وسانت كاترين شمال شرق، ومرسى علم جنوب شرق البلاد.

وأضاف: " الإماراتيون أكدوا رغبتهم في إقامة محطات للطاقة الشمسية لإنارة القرى المصرية البعيدة عن الشبكة القومية للكهرباء".

وقدمت الإمارات مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، ضمن حزمة مساعدات خليجية بـ 12 مليار دولار لمصر، في أعقاب عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي.

وتعاني مصر نقصا في الكهرباء في السنوات الأخيرة، وتبلغ طاقة توليد الكهرباء حوالي 27 ألف ميجا وات يوميا، حسب بيانات وزارة الكهرباء المصرية، لكنها لا تلبي الاحتياجات المتنامية في البلاد.

وقال أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة المصري، إنه قدم تقريرا شاملا بالمناطق والتجمعات السكنية البعيدة عن الشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف إمام أنه يتم إنارة هذه التجمعات البالغ عددها 62 تجمعا باستخدام الديزل حاليا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان