رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إقرار مواد "الحصانة" .. ومنح "المدعي العسكري" حق طلب رفعها

إقرار مواد الحصانة .. ومنح المدعي العسكري حق طلب رفعها

الحياة السياسية

مجلس النواب بمصر

إقرار مواد "الحصانة" .. ومنح "المدعي العسكري" حق طلب رفعها

أحمد الجيار 06 مارس 2016 19:53

وافق النواب" target="_blank">مجلس النواب خلال جلسته العامة، المسائية، برئاسة الدكتور على عبد العال، على مواد الفصل الثانى من الباب الحادى عشر بمشروع قانون اللائحة الداخلية للبرلمان، والمتعلقة بالحصانة البرلمانية والإجرائية، والتي منحت الحق لـ"المدعي العسكري" لطلب رفع الحصانة عن النواب .


وجاءت نصوص المواد كالتالى:

مادة 357 مستحدثة:
لا يسأل عضو النواب" target="_blank">مجلس النواب عما يبديه من آراء تتعلق بأداء أعماله في المجلس أو في لجانه.

مادة 358:
لا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة - أثناء دور انعقاد النواب" target="_blank">مجلس النواب - أن تتخذ ضد أي عضو من أعضائه أية إجراءات جنائية في مواد الجنايات والجنح سواء في مرحلة التحقيق أو الاتهام أو المحاكمة إلا بإذن سابق من المجلس في كل منها، وفى غير دور انعقاد المجلس، يتعين لاتخاذ أي من هذه الإجراءات أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء في هذا الشأن.
 

مادة 359:
يقدم طلب الإذن برفع الحصانة عن العضو إلى رئيس المجلس، ويجب أن يتوافر في شكل الطلب الشروط الآتية:
 

أولا: إذا كان مقدما من إحدى الجهات القضائية:
1- أن يكون مقدما من النائب العام أو من المدعى العام العسكري بحسب الأحوال.
2- أن يبين الطلب الواقعة المنسوبة للعضو المطلوب رفع الحصانة بسببها، والمواد المؤثمة لهذه الواقعة.
3- أن يبين رقم القضية المقيدة ضد العضو، وما اتخذ فيها من إجراءات في مواجهة الغير، وصورة من أوراق ومستندات القضية.
 

ثانيا: إذا كان مقدما ممن يريد إقامة دعوى مباشرة: فيجب أن تتوافر في الراغب في إقامتها الصفة والمصلحة، وأن يقدم طلبا برفع الحصانة، مرفقا به صورة من عريضة الدعوى المزمع إقامتها، مع المستندات المؤيدة لها، ومبينا فيها على وجه الوضوح الواقعة المنسوبة للعضو والمواد المؤثمة لها، ولا يعتبر طلبا بالإذن برفع الحصانة لم يستوف الشروط المشار إليها.
 

مادة 360 وهي مادة مستحدثة تنص على: يحيل الرئيس الطلب برفع الحصانة فور وروده إلى مكتب المجلس لفحص الأوراق ولبيان مدى توافر الشروط المشار إليها في المادة السابقة في طلب رفع الحصانة، فإن انتهى المكتب إلى عدم توافر الشروط المذكورة في الطلب، قام بحفظه ويعرض الأمر على المجلس دون أسماء.
 

وإذا انتهى المكتب إلى توافر الشروط المتطلبة، أحال الرئيس الأمر إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير عنه للمجلس. وينظر المجلس التقرير على وجه الاستعجال للبت في طلب الإذن برفع الحصانة خلال المدة المقررة في الدستور، وفي جميع الأحوال يخطر كل من العضو، وطالب رفع الحصانة، وجهة التحقيق المختصة بما تم في الطلب من إجراءات، كما تخطر لجنة القيم بما تم للإحاطة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان