رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

17 منظمة للأمم المتحدة: نتعرض لانتهاكات واسعة بمصر

17 منظمة للأمم المتحدة: نتعرض لانتهاكات واسعة بمصر

الحياة السياسية

الأمم المتحدة

17 منظمة للأمم المتحدة: نتعرض لانتهاكات واسعة بمصر

نادية أبوالعينين 06 مارس 2016 16:29

قدم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بالاشتراك مع 16 منظمة حقوقية مداخلة شفهية في إطار الجلسة الحادية والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.


وأوضحت المنظمات، في بيانها الصادر أمس السبت، عن قلقها خلال المداخلة من الممارسات والانتهاكات التي تمارس بحق المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر ما بين المنع من السفر والتهديد بالاعتداءات الجسدية وصولا إلى الملاحقة القانونية والسجن.

 

وأشارت المداخلة، إلى أنه منذ بداية 2015 فإن هناك 13 مدافعا عن حقوق الإنسان منعوا من السفر من بينهم حسام بهجت وجمال عيد وإسراء عبد الفتاح.

 

ونددت المنظمات باستخدام الحبس الاحتياطي كوسيلة للتنكيل بالنشطاء، مستعرضةً حالة آية حجازي، المحبوسة احتياطيًا –بالإضافة لسبعة آخرين– لمدة تقارب العامين، إضافة إلى هشام جعفر، والذي تجاوزت فترة حبسه الأربعة أشهر. كما أوضحت المداخلة أن نشطاء من بينهم ماهينور المصري، جميلة أحمد سري، شيماء أحمد سعد، وعبير مصطفى، علاء عبد الفتاح، أحمد ماهر، أحمد دومة، وآخرين يواجهون أحكامًا بالسجن كنتيجة "لممارستهم الحق في التجمع السلمي".

 

وطالبت بالإفراج عن كافة المحتجزين على خلفية ممارستهم حقهم في حرية الرأي والتعبير، موجهةً تساؤل للمقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان "إذا ما كان قد طلب زيارة رسمية إلى مصر؟ ولماذا لم تتم الزيارة إذن؟ وكيف سيتعامل مع ملف حقوق الإنسان في مصر، خاصةً فيما يتعلق بالمدافعين، حال تم منعه من الزيارة؟".

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان