رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

كاهن أرثوذكسية لبنان: لهذا السبب تغيبت عن تجليس مطران القدس

كاهن أرثوذكسية لبنان: لهذا السبب تغيبت عن تجليس مطران القدس

الحياة السياسية

القمص رويس الأورشليمي، كاهن الكنيسة الأرثوذكسية بلبنان

كاهن أرثوذكسية لبنان: لهذا السبب تغيبت عن تجليس مطران القدس

عبدالوهاب شعبان 05 مارس 2016 15:40

نفى القمص رويس الأورشليمي، كاهن الكنيسة الأرثوذكسية بلبنان، مشاركته في مراسم تجليس الأنبا أنطونيوس مطران القدس الجديد، لافتًا إلى أنه رغم خضوع كنيسته للمطرانية، لكنه يخدم في منطقة ذات عداء مع الكيان الصهيوني.

وقال: إنه لم يشارك في جنازة مطران القدس الراحل الأنبا إبراهام، معرجًا على زيارة البابا تواضروس للمطرانية، وردود الفعل في لبنان بشأن الزيارة بقوله :" في لبنان يتفهمون المواقف".


وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن الكنيسة الأرثوذكسية بـ"لبنان"، تخضع لإشراف مطران القدس، مشيرًا إلى أنها تتمتع بعلاقات طيبة مع سائر الطوائف في "بيروت".

ولفت الراهب، الذي أمضى في خدمته الكنسية بلبنان 6 سنوات، إلى أن الملف الراهن لدى الأقباط، هو إنشاء دير الأنبا أنطونيوس، الذي وضع أساسه "البابا شنودة الراحل"، ومن المقرر افتتاحه –تدشينه- بيد البطريرك الحالي "تواضروس الثاني"، ومطران القدس الجديد، الأنبا أنطونيوس.

وأوضح رويس الأورشليمي، أن موعد زيارة مطران القدس الجديد، لـ"لبنان"، لم يتحدد بعد، مؤكدًا عمق العلاقة بين الكنيسة الأرثوذكسية، ونظيرتها "المارونية"، باعتبارها أكبر الطوائف المسيحية هناك، إضافة إلى انتماء رئيس البلاد الحالي لها.

وألمح، إلى أن كنيسته حاضرة دائمًا، في كافة المحافل العامة، وتبدي رأيها في الشأن العام اللبناني متى يطلب منها، مشددًا على حرصها الدائم على وحدة البلاد".

واستطرد:" عدد الأقباط الأرثوذكس بلبنان 4000 مسيحيًا، بينهم 1000 يحملون الجنسية اللبنانية، نافيًا تأثر الكنيسة هناك بصراعات الطوائف".

وعن اختياره للخدمة في لبنان، قال "الأورشليمي": كنت راهبًا في القدس، والأنبا إبراهام "المطران الراحل"، رشحني للخدمة، وصدّق البابا شنودة الراحل، على القرار".

وأردف قائلًا : أزور مصر كلما تطلب الأمر، وهذه رابع زيارة، منذ خدمتي في الكنيسة بـ"لبنان".

يشار إلى أن القمص رويس الأورشليمي، كان في زيارة للقاهرة، لحضور طقوس "رسامة" الأنبا أنطونيوس كمطران جديد للكرسي الأورشليمي، خلفًا للراحل الأنبا إبراهام.

 

اقرأ أيضًا:

القدس" style="line-height: 1.6;">البابا تواضروس يصل القاهرة بعد زيارة القدس

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان